اغلاق
اغلاق

بغداد تدين مؤتمر التطبيع في أربيل ووزارة الداخلية لم تعلم بالأمر

WAZCAM, تم النشر 2021/09/26 12:52

ادانة ومذكرات اعتقال ضد المشاركين في مؤتمر التطبيع في أربيل كردستان 

أعلن مجلس القضاء العراقي الأعلى، اليوم الأحد، عن صدور مذكرات اعتقال بحق المشاركين في مؤتمر الدعوة إلى التطبيع مع اسرائيل، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء العراقية. وكانت الحكومة العراقية، قد أعربت أمس السبت عن رفض قاطع لاجتماعات غير قانونية لعدد من الشخصيات العشائرية المقيمة في مدينة أربيل بإقليم كردستان العراق بهدف التطبيع مع الكيان الصهيوني.

قالت وزارة الداخلية في إقليم كردستان - العراق إن مؤتمر التطبيع الذي عقد بالأمس في مدينة أربيل، جرى دون علم وموافقة ومشاركة حكومة الإقليم، وهو لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف حكومة إقليم كردستان.  وانه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمتابعة كيفية انعقاد هذا الاجتماع.   

وضم مؤتمر أربيل مئات الشخصيات العراقية السنية والشيعية، وتم اطلاق دعوة إلى التطبيع مع إسرائيل طبقاً لاتفاقات إبراهيم، واثار البيان الختامي للمؤتمر ردود فعل غاضبة في بغداد. وافيد ان نحو 300 شخص من السنة والشيعة، بينهم شيوخ عشائر ومثقفون وكتاب، من ست محافظات هي بغداد والموصل وصلاح الدين والأنبار وديالى وبابل، شاركوا في المؤتمر الذي أقيم تحت شعار السلام والاسترداد.

وقدمت سحر الطائي نفسها على أنها موظفة في وزارة الثقافة ببغداد، لتقرأ البيان الختامي للمؤتمر وقالت فيه :  نطالب بانضمامنا إلى اتفاقيات إبراهيم. وكما نصت الاتفاقيات على إقامة علاقات دبلوماسية بين الأطراف الموقعة ودولة وإسرائيل، فنحن أيضاً نطالب بعلاقات طبيعية مع إسرائيل وبسياسة جديدة تقوم على العلاقات المدنية مع شعبها بغية التطور والازدهار.

وشارك في المؤتمر عبر الفيديو شيمي بيرس، نجل شمعون بيرس، وقادة مجموعات مسلحة وفصائل عشائرية دعمتها الولايات المتحدة لمواجهة داعش.

 

heightقد يهمك ايضا