اغلاق
اغلاق

لتعزيز تحالفاته مقابل الصين : بايدن يستضيف رؤساء اليابان والهند وأستراليا

WAZCAM, تم النشر 2021/09/14 11:22

أعلن البيت الأبيض أنّ الرئيس جو بايدن الساعي إلى تعزيز تحالفات الولايات المتحدة في وجه الصين، وانه سيستقبل نهاية الأسبوع القادم   (24 أيلول) في واشنطن رؤساء وزراء الهند واليابان وأستراليا، لتعزيز الروابط وتعميق التعاون، في مسعًى بين الشركاء الأربعة لتحويل منطقة الهند - المحيط الهادئ منطقة مفتوحة وحرّة، وهي عبارة دبلوماسية معتمدة للتنديد بالتطلّعات الإقليمية الصينية. وهو الاجتماع الثاني هذا العام لهذا التحالف القديم – الجديد.

ويرى البيت الأبيض أنّ هذه القمة الجديدة تؤكد ان منطقة الهند - المحيط الهادئ تشكّل فعلاً إحدى أولويات إدارة بايدن الذي ينوي الاعتماد على بنى جديدة متعددة الأطراف في مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين، على ما جاء في بيان.

وكان هذا التحالف الرباعي (كواد) قد بدأ يتشكل إثر التسونامي المدمّر في عام 2004 واتخذ صفة رسمية عام 2007، وقد قرّر بايدن إحياء هذا التعاون الرباعي بعد وصوله إلى السلطة، مع الاستمرار بالنهج الصارم حيال الصين الذي اعتمده سلفه دونالد ترمب.

وتحاول اولايات المتحدة الابتعاد عن المواجهة الثنائية بين القوتين العظميين من خلال إحياء التحالفات الدبلوماسية وحضّ الحلفاء التقليديين على مواجهة الصين من خلال مواقف صريحة.

heightقد يهمك ايضا