اغلاق
اغلاق

أبو حفص المصري – المنظم والمنفذ الفعلي لهجمات 11 سبتمبر

WAZCAM, تم النشر 2021/09/11 13:04

حسب المعلومات المتوفرة عنه لوكالة المخابرات المركزية (سي آي إيه) ومكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي)، هو محمد عاطف من مواليد المنوفية، مصر، في أواسط الخمسينيات باسم صبحي أبو ستة. وهو نائب أسامة بن لادن والقائد العسكري لتنظيم القاعدة حتى مقتله في غارة أميركية في أفغانستان في نوفمبر - تشرين الثاني 2001 خلفاً لأبو عبيدة البنشيري الذي توفي غرقاً في بحيرة فكتوريا عام 1996.

عمل كضابط في الشرطة المصرية بعد خدمته العسكرية، وكان عضواً في تنظيم الجهاد وانضم إلى الأفغان العرب وشارك مع بن لادن والظواهري في تأسيس تنظيم القاعدة نهاية الثمانينيات. تزوجت ابنته من نجل بن لادن محمد في عرس حضره مراسل الجزيرة في باكستان أحمد موفق زيدان وبث أجزاء منه في القناة القطرية.

يعتبر محمد عاطف –أبو حفص المصري المنظم والمدرب للمجموعة الانتحارية التي نفذت الهجمات بالطائرات على نيويورك وواشنطن. وتقول بعض المصادر انه من قدّم خالد شيخ محمد إلى بن لادن في تورا بورا بأفغانستان عام 1995 بعدما كلفه عاطف بمهمة في البرازيل وقتها. وكان خالد شيخ محمد يسافر بسهولة بفضل إقامته الرسمية في قطر.

ويقال انه في عام 1998 استصدر أبو حفص فتوى من العلماء الأفغان أعطاها لبن لادن تبرّر الهجمات على المدنيين الأميركيين، وذلك قبل ثلاثة أشهر فقط من تفجير السفارتين الأميركيتين في كينيا وتنزانيا. وهي التفجيرات التي أدت إلى إدانته أميركياً كمسؤول عن الإعداد للهجومين.

وإذا كان أسامة بن لادن هو من قرّر أن يكون المصري محمد عطا قائد مجموعة الانتحاريين في هجمات سبتمبر فإن محمد عاطف (أبو حفص المصري) هو من درّبه مع المجموعة كلها، ونسّق اللوجستيات والتمويل، كما تشير مصادر متطابقة استندت إليها التحقيقات الأميركية المختلفة.

وحين فشل رمزي بن الشيبة في الحصول على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة ليكون الانتحاري العشرين في المجموعة، كلفه محمد عاطف بالتنسيق وتولي إرسال الأموال إلى المجموعة وترتيب الاتصالات المشفّرة معهم. ربما لا يشير تقرير لجنة التحقيق الأميركية في هجمات سبتمبر إلى الدور المركزي لأبو حفص المصري، لكن المتابعة من مصادر مختلفة وشذرات التحقيقات للأجهزة الأميركية والتأريخ للقاعدة من عدة مصادر منها كتابات لعناصر مقربة من التنظيم توضح دوره بجلاء مع بن لادن وخالد شيخ محمد.

 

 

heightقد يهمك ايضا