اغلاق
اغلاق

الباكستاني خالد الشيخ محمد.. العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر

WAZCAM, تم النشر 2021/09/11 13:03

بحسب تقرير لجنة التحقيق الامريكية في هجمات الحادي عشر من سبتمبر(أيلول) فإن العقل المدبر للهجمات على نيويورك وواشنطن ليس أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة، بل المهندس الباكستاني الأصل الذي تربى في الكويت ودرس في أميركا وعمل وعاش في قطر خالد شيخ محمد. واما العقل المنفذ لعمليات اختطاف الطائرات والتدريب على تنفيذ الخطة فهو أبو حفص المصري.

 

فمن هو خالد شيخ محمد؟

 

مواليد بلوشستان، باكستان، عام 1965 قضى سنواته الأولى في الكويت حيث انتقلت عائلته من باكستان. ابن أخته الكبرى رمزي يوسف ادين في محاولة تفجير مركز التجارة العالمي عام 1993. وهو أيضاً خال عمار البلوشي المتهم كذلك بحوادث إرهابية عدة.

انضم خالد شيخ محمد إلى تنظيم الإخوان وهو في المدرسة وعمره 16 سنة. سافر إلى الولايات المتحدة عام 1983 ليلتحق بالجامعة التي تخرج منها في 1986. بعد عودته من امريكا انتقل إلى بيشاور وانضم هو وإخوته إلى معسكرات المجاهدين الأفغان لمحاربة السوفييت في ذلك الوقت. وهناك تعرّف على عبد الله عزام و"الأفغان العرب" الذي تحولوا فيما بعد إلى تنظيم القاعدة.

انتقل مع عائلته إلى قطر في عام 1993، وكان متزوجًا، تحت غطاء وظيفي في مؤسسة الكهرباء والمياه القطرية، تحت رعاية هو الشيخ عبد الله بن خالد آل ثاني وزير الأوقاف. (الشيخ عبد الله بن خالد آل ثاني كان وزير الداخلية القطري وقت هجمات سبتمبر).

من قاعدته في قطر، وتحت غطاءات مختلفة منها الخيرية والتجارية، بحسب التحقيقات الامريكية، سافر خالد شيخ محمد إلى أنحاء مختلفة من العالم للقيام بمهام مختلفة في تنظيم القاعدة، شملت القيام بالتحضير لعدد من الاعمال التفجيرية ابرزها تفجير مركز التجارة العالمي في نيويورك في العام 1993. وتنسب اليه العديد من التفجيرات ضد المصالح الامريكية، في عدة مواقع في العالم.

 تشير التقارير التي وردت في التحقيقات الأميركية إلى أنه سافر إلى البوسنة في 1995 بأوراق مزوّرة على أنه يعمل مع مؤسسة خيرية مصرية ـ وكان في ذلك الوقت يحظى برعاية قطرية تسهّل له كل هذه الأمور، وتمكنه من تجاوز الاستخبارات الامريكية لتي كانت تهدف الى اعتقاله.

نقل خالد شيخ محمد فكرته حول تفجير مركز التجارة العالمية إلى بن لادن خلال لقاءاته معه وهو ما زال في قطر. ثم حين هرّبه القطريون في 1996 انتقل إلى أفغانستان ليبدأ التخطيط الفعلي لهجمات سبتمبر.

heightقد يهمك ايضا