اغلاق
اغلاق

رحيل مخرج فيلم مجزرة كفرقاسم – السينمائي اللبناني برهان علوية

WAZCAM, تم النشر 2021/09/10 14:13

رحيل مخرج فيلم مجزرة كفرقاسم – السينمائي اللبناني برهان علوية

رحل السينمائي اللبناني برهان علوية في مهجره في بلجيكا عن عمر يناهز 80 عاماً، نتيجة أزمة قلبية مفاجئة اختطفته بعد مسيرة حافلة بالنشاط السينمائي والتلفزيوني المميز. عرف المخرج الراحل بآرائه المباشرة في كل شيء، في السينما كما في الحياة: أنا مزاجي حتى العضم ولا أريد أبداً أن أزعج نفسي بعملٍ لا ينسجم مع قناعاتي، وكل ما صورته هو صورة عن أفكاري وقناعاتي. عمل في الجامعة اليسوعية في بيروت محاضراً جاذباً لطلبة السينما أمضى بينهم كما يقول: أمتع الأوقات ولا أنفي أنني تعلمت منهم، كما تعلموا مني. وأراد أخيراً أن يكون قريباً من إبنه في بلجيكا فسافر إليه وعاش معه ما أمكنه من أشهر قبل أن يتوقف قلبه عن الخفقان.

شكّل المخرج اللبناني برهان علوية الراحل مع المخرج الراحل مارون بغدادي فرسيّ رهان للسينما اللبنانية إلى العالمية انطلاقاً من باريس التي عاشا فيها ردحاً من الزمن بسبب تداعيات الحرب في لبنان وتنقلا بينها وبين بيروت، لكن برهان المسكون بالقضية العربية الأولى: فلسطين (هو القائل: فلسطين هي التي أدخلتني السينما)، وجد رعاية مفتوحة من المؤسسة العامة للسينما في سوريا التي سبق وفتحت الباب لمبدعين عرب عديدين ومولت مشاريعهم، وأنجز معها شريطه الأهم: كفرقاسم، عن المجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي. ويعتبر علوية من أهم الأسماء اللبنانية التي آمنت بالسينما البديلة، بل من بين الأوائل. عاش طويلاً جداً خارج لبنان، لكن قلبه بقي فيه، وأفلامه تنهل من مآسيه وآلامه.

وفي العام 1974، قدّمت مؤسسة السينما السورية الفيلم الروائي "كفر قاسم" الذي يتناول مجزرة كفر قاسم التي ارتُكبت في عام 1956 في قرية كفر قاسم أثناء العدوان الثلاثي على مصر، من إخراج اللبناني برهان علوية عن قصة لعاصم الجندي.

عرف فيلم كفرقاسم نجاحاً مدوياً لينال في العام نفسه "التانيت الذهبي" من أيام قرطاج السينمائية، وليظل هذا العمل مرتبطاً بإسم برهان على مدى مسيرته السينمائية، وضع موسيقى الفيلم وليد غلمية، وشارك في لعب الشخصيات:عبد الله عباسي، أحمد أيوب، سليم صبري، وشفيق منفلوطي.

ويعتبر علوية أول من تناول الحرب اللبنانية التي إندلعت عام 1975 في شريط جميل عرف إستقبالاً جماهيرياً ونقدياً جيداً بعنوان: بيروت اللقاء، شكّل نموذجاً للأفلام التي ترصد الحرب وإسقاطاتها الاجتماعية.

ولشدة تأييده للرئيس الراحل جمال عبد الناصر أنجز شريطاً لافتاً: أسوان والسد العالي، عام 1990.

 

وُلد برهان علوية عام 1941 في بلدة أرنون بالجنوب اللبناني، وانتسب في بدايات حياته إلى الحزب الشيوعي، ثم درس السينما وعمل لسنتين مساعد مصور في تلفزيون لبنان. وبعد هزيمة يونيو - حزيران 1967، انخرط في إخراج أعمال برز فيها التزامه السياسي والثقافي. سافر إلى بلجيكا لإكمال دراسته الإخراج السينمائي. التحق بالمعهد الوطني العالي لفنون العرض وتقنيات البث (إنساس). في عام 1973 أخرج فيلماً قصيراً بعنوان ملصق ضد ملصق، وقدّم فيلماً آخر بعنوان فوريار في بروكسل. وثّق تجربة المعماري المصري حسن فتحي (1900 - 1989) بفيلم تسجيلي، وكذلك من أعماله "إليك أينما تكون"، و"خلص"، و"بعد حرب الخليج"، و"الحرامي".

heightقد يهمك ايضا