اغلاق
اغلاق

حزب العدالة والتنمية يمنى بهزيمة ساحقة في الانتخابات المغاربية

WAZCAM, تم النشر 2021/09/09 10:05

التجمع يفوز بـ 96 مقعدًا، والاصالة والمعاصرة بـ 82 مقعدًا، وحزب الاستقلال يحصل على 78، أما العدالة والتنمية فهبط من 125 الى 12 مقعدًا فقط!

تكبّد حزب العدالة والتنمية الذي يمثل التوجه الإسلامي ويعتبره البعض النسخة المغاربية من حركة الاخوان المسلمين، هزيمة قاسية في الانتخابات البرلمانية المغربية بعد عشرة أعوام قضاها في رئاسة الحكومة، لصالح حزب التجمّع الوطني للأحرار برئاسة رجل الأعمال عزيز أخنوش، بعد فرز 96 في المائة من الأصوات. وتصدّر التجمّع، المصنف ضمن التيار الليبرالي، نتائج الانتخابات بحصوله على 97 مقعداً من أصل 395.

أما حزب العدالة والتنمية الذي وصل إلى رئاسة الحكومة عام 2011، فسجّل تراجعاً كبيرًا بعد ان انخفض تمثيله من 125 مقعداً في البرلمان المنتهية ولايته إلى 12 مقعداً فقط في البرلمان المقبل. فيما حلّ حزب الأصالة والمعاصرة في المرتبة الثانية بـ82 مقعداً. بعد ان كان لسنوات الخصم الرئيسي للإسلاميين منذ أسّسه مستشار الملك محمد السادس فؤاد عالي الهمة العام 2008، قبل أن يغادره في 2011.

أما حزب الاستقلال (يمين وسط) فحلّ في المرتبة الثالثة بنيله 78 مقعداً. وكان كلا الحزبين ضمن المعارضة خلال الولاية البرلمانية المنتهية.

وينتظر المغاربيين الإعلان الرسمي عن النتائج في الأيام القريبة، ليقوم بعدها الملك محمد السادس بتيعيّين رئيس الوزراء المقبل المكلّف بتشكيل الحكومة الجديدة لخمسة أعوام، خلفاً لسعد الدين العثماني الذي انهى ولايته.

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 50.18 في المائة وفق ما أعلنت وزارة الداخلية. وشمل الاقتراع للمرة الأولى في تاريخ المغرب دمجًا بين الانتخابات البرلمانية (395 مقعداً) والمحلية والجهوية (أكثر من 31 ألفاً)، ما ساهم في رفع نسبة المشاركة.

heightقد يهمك ايضا