اغلاق
اغلاق

8 تريليونات دولار تكلفة الحروب الامريكية في العقدين الأخيرين!

WAZCAM, تم النشر 2021/09/06 12:11

 

الحروب الامريكية تسببت بمقتل مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وتسببت في نزوح ما لا يقل عن 37 مليون شخص، ومئات الآلاف من الأشخاص الذين قتلوا في أعمال عنف مباشرة.

 

كشف تقرير أمريكي أن الحرب على الإرهاب التي قادتها الولايات المتحدة في العقدين الاخيرين، قتلت زهاء مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وتجاوزت تكلفتها 8 تريليونات دولار! ونشرت جامعة براون الأمريكية نتائج دراسات لحصاد الحروب التي شنتها الولايات المتحدة في العراق وسوريا وأفغانستان وغيرها من المناطق التي خاض فيها الجيش الأمريكي حروبه وغاراته، بادعاء الحرب على الإرهاب، منذ هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2011، والتي امتد تأثيرها إلى كافة بنود الميزانية الامريكية، الى درجة تسببها بتراجع مالي مستمر في الخزينة الامريكية وتراكم العجز والديون لشركات الأسلحة.

ويقدر بان الحروب الامريكية تسببت في نزوح ما لا يقل عن 37 مليون شخص، بالإضافة إلى مئات الآلاف من الأشخاص الذين قتلوا في أعمال عنف مباشرة.

خـسـائـر بـالـتـرلـيونـات!

تقدر التكاليف المالية التي رصدها تقرير تكاليف الحرب على الإرهاب نحو 2.3 تريليون دولار، أنفقتها الولايات المتحدة على العمليات العسكرية في أفغانستان وباكستان، وقرابة 2.1 تريليون دولار في العراق وسوريا، إضافة إلى 355 مليار دولار في الصومال ومناطق أخرى في قارة إفريقيا.

كما تم إنفاق 1.1 تريليون دولار إضافية على تدابير الأمن الداخلي في الولايات المتحدة منذ عام 2001، مما رفع النفقات المباشرة للحرب على الإرهاب في الداخل والخارج إلى 5.8 تريليونات دولار.

وبحسب التقرير، من المرجح أن تتجاوز تكلفة توفير الرعاية الطبية والإعاقة للمحاربين 2.2 تريليون دولار بحلول عام 2050 من الكلفة الحالية التي بلغت 465 مليار دولار، ليصل إجمالي الفاتورة الاقتصادية للحروب إلى 8 تريليونات دولار.

عشرات الاف الجنود الأمريكيين المشوهين والمعتلين نفسيًا

وتابع التقرير أن هذه الأرقام لا يمثل مجموع النفقات التي فرضتها الحرب، لأن عشرات الآلاف من الجنود الأمريكيين عادوا من مناطق حرب أجنبية مشوهين ومصابين بصدمات نفسية، مما حوّل الكثيرين منهم إلى إشخاص معتلين ترعاهم الحكومة الفيدرالية على المدى الطويل

وقالت نيتا كروفورد، المديرة المشاركة للمشروع، إنه "من الأهمية بمكان أن نلتفت إلى العواقب الهائلة ومتنوعة المستويات للحروب الأمريكية العديدة، وعمليات مكافحة الإرهاب ويجب علينا أن نتوقف ونفكر في كل تلك الأرواح التي فقدناها". وأضافت ان مصروفات الحروب الامريكية تتجاوز ما أوردته بيانات البنتاغون، حول تكاليف الرد على هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول، وانها ليست بنودًا خاصة بوزارة الدفاع فقط.

وتشير التقديرات التي أوردها التقرير إلى أن الحرب على الإرهاب، التي تحل الذكرى السنوية لها في 11 سبتمبر/أيلول، قتلت قتلاً مباشراً ما بين 897,000 إلى 929,000 شخص، منهم 387,072 مدنياً على الأقل. وان هذه الأرقام يُحتمل أن تكون أقل كثيراً من قدر الخسائر الحقيقية التي تسببت فيها تلك الحروب في الأرواح البشرية.

 

 

 

 

heightقد يهمك ايضا