اغلاق
اغلاق

قمة مصرية قبرصية في القاهرة لتعزيز استقرار شرق المتوسط

WAZCAM, تم النشر 2021/09/05 1:33

تستضيف مصر في مقر رئاسة الجمهورية بقصر الاتحادية، صباح اليوم السبت، أعمال اللجنة العليا المشتركة بين مصر وقبرص، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس القبرصي نيكوس انستاسيادس، وبمشاركة الوزراء المختصين أعضاء وفدي البلدين.

وهذه هي المرة الأولى التي تعقد اللجنة العليا الحكومية اجتماعًا على المستوى الرئاسي، حيث سيتم تناول عدة جوانب هامة من العلاقات الثنائية بين البلدين في مجالات الدفاع والتعاون العسكري والأمن والطاقة والتجارة والاستثمار والنقل البحري والزراعة والتعليم والبيئة، والشباب.

وتأتي هذه القمة لتؤكد الإرادة المشتركة للبلدين في تعزيز إطار التعاون التقليدي بينهما وتطويره ليشمل مجالات جديدة، وكذلك ترسيخ الروابط العميقة وأواصر الصداقة التاريخية بين البلدين. وسيتم التباحث حول المستجدات على الساحة السياسية إقليمياً، وفي شرق المتوسط وعلى المستوي الدولي خاصةً في ظل التحديات المشتركة التي تواجه البلدين الصديقين في المرحلة الراهنة، والتي تستوجب تكثيف التنسيق والتشاور بين مصر وقبرص على جميع المستويات، من اجل ترسيخ الامن والاستقرار والسلام.

وانطلقت اول امس الخميس فعاليات التدريب المصري القبرصي المشترك (بطليموس ٢٠٢١) في قبرص، بمشاركة عناصر من القوات الخاصة لكلا البلدين. وشهدت المرحلة الأولى من التدريب عقد مجموعة من المحاضرات النظرية والعملية بهدف توحيد المفاهيم القتالية وصقل مهارات القوات المشاركة من الجانبين.

ويأتي تدريب بطليموس 2021 في إطار خطة التدريبات المشتركة للجيش المصري مع الدول الشقيقة والصديقة لنقل وتبادل الخبرات وتعزيز أوجه التعاون العسكري وتطوير العمل العسكري المشترك بين مصر وقبرص.

heightقد يهمك ايضا