اغلاق
اغلاق

مسبار ناسا ينجح بالحصول على عينة صخرية من المريخ

WAZCAM, تم النشر 2021/09/03 22:44

مسبار ناسا ينجح بالحصول على عينة صخرية من المريخ


أكد آدم ستلتزنر، كبير مهندسي المسبار "بيرسيفيرانس"، وهو أحدث مسبار فضائي لرسلته ناسا الى المريخ في تدوينة كتبها فيها أن "العينة كانت مثالية"، موضحًا أن وكالة الفضاء الأمريكية ناسا نجحت في جمع أول عينة صخرية من كوكب المريخ، وهي المحاولة التي نجحت بعد تجربة سابقة فاشلة، الشهر الماضي.  وقال ستلتزنر في التغريدة نفسها: لم أكن أكثر سعادة من أي وقت مضى، برؤية حفرة في صخرة.
وكان المسبار بيرسيفيرانس قد قطع مسافة نصف ميل، حيث وجد مكاناً أفضل، من أجل جمع العينات، قبل أن يقوم أعضاء الفريق بالتأكد من نجاح العملية بعد فحص وتحليل البيانات.
أما بخصوص المحاولة الفاشلة، التي جرت الشهر الماضي، فإن مسبار "بيرسيفيرانس" حفر في صخور أكثر ليونة؛ ما تسبب بانهيار العينة، كما أنها لم تدخل أنبوب التيتانيوم.
ويهدف فريق من العلماء في وكالة الفضاء الأمريكية من خلال أخذ هذه العينة، إلى البحث عن أي دليل يثبت إمكانية حياة قطعية على سطح هذا الكوكب، إذ يقولون إن العينات تم أخذها من قاع بحيرة نهر يعود إلى مليارات السنين. وتسعى "ناسا" إلى إطلاق مزيد من المركبات الفضائية؛ من أجل نقل هذه العينات إلى الأرض وإجراء مزيد من الدراسات عليها.

heightقد يهمك ايضا