اغلاق
اغلاق

علماء سويسريون: بالإمكان انتاج الطاقة الكهربائية من دوساتكم داخل المنزل!

WAZCAM, تم النشر 2021/09/03 22:18

علماء سويسريون: بالإمكان انتاج الطاقة الكهربائية من دوساتكم داخل المنزل!

 

النجاح بإنتاج الكهرباء وتشغيل مصابيح ليد بتحويل خطوات الأقدام إلى طاقة على الأرضيات الخشبية

 

أفادت مصادر إعلامية ان فريقاً علمياً سويسرياً نجح في تطوير تقنية يمكنها تحويل خطوات الأقدام إلى طاقة كهربائية. وقالت صحيفة The Guardian البريطانية، ان الابتكار الجديد يأتي من مصدر طاقة غير متوقع، وهو الأرضيات الخشبية، فقد طوَّر الفريق السويسري جهازاً لحصد الطاقة يستخدم الخشب مع مزيجٍ من طلاء السيليكون والبلورات النانوية المدمجة لإنتاج طاقة تكفي لتشغيل مصابيح LED أو أجهزة إلكترونية صغيرة. حيث يعتمد هذا الجهاز، المسمى بـ"المولّد النانوي"، على ضغط قطعتين من الخشب بين أقطاب كهربائية.

 

شحن بالكهرباء

 

تصبح قطعتا الخشب مشحونتين كهربائياً بالتلامس والانفصال عند الضغط عليهما عبر ظاهرةٍ تسمى تأثير كهرباء الاحتكاك. ويحدث هذا التأثير عندما تنتقل الإلكترونات من جسم إلى آخر، على غرار الكهرباء الساكنة التي تتولد عند حكِّ شعرك بقطعة بالون لبضع ثوانٍ أو تمرير مشط بلاستيكي عبر الشعر.

 

أوضح غويدو بانزاراسا، وهو كبير الباحثين المشاركين في الدراسة وقائد فريق بحثي بالمعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ، أنه إذا كانت مادة الاحتكاك مشحونة بشحنة موجبة فإنها تميل إلى فقد  الإلكترونات، وإذا كانت سالبة فإنها تميل إلى جذب الإلكترونات. لكن "الخشب ليس لديه ميل قوي لفقد أو جذب الإلكترونات. ولذلك فهو مادة شحيحة القدرة على توليد الكهرباء بالاحتكاك، لكنه مادة بناء ممتازة".

 

وحاول العلماء تعزيز قدرة الخشب على توليد الكهرباء عن طريق تغطية إحدى قطعتي الخشب في التجربة بمادة السيليكون المعروفة باكتساب الإلكترونات عند التلامس، وتغطية القطعة الأخرى بالبلورات النانوية المعروفة بميلها إلى فقد الإلكترونات. وبعد اختبار أنواع مختلفة من الخشب، وجدوا أن خشب التنَّوب المقطوع قُطرياً -وهو خشب شائع الاستخدام في البناء بأوروبا- يولد طاقة كهربائية أكثر 80 مرة من الخشب الطبيعي الذي يستخدم عادة.

 

 

heightقد يهمك ايضا