اغلاق
اغلاق

أسترالية تبلغ 66 عاما تتصدّر قائمة الرياضيين الأكبر سنًا في أولمبياد طوكيو

WAZCAM, تم النشر 2021/07/29 11:36

أسترالية تبلغ 66 عاما تتصدّر قائمة الرياضيين الأكبر سنًا في أولمبياد طوكيو

رغم أن المراهقين هم أكثر من يحصد الميداليات في رياضات مثل التزلج على الألواح والجمباز في الألعاب الأولمبية هذا العام في طوكيو، إلا أن هناك أيضًا بعض الرياضيين الذين يمثلون بلادهم منذ عقود.

أكبر رياضية سنا تتنافس في دورة ألعاب طوكيو هي الفارسة الأسترالية "ماري حنا" البالغة من العمر 66 عامًا، والتي تمثل بلدها في الأولمبياد للمرة السادسة.

وينضم إليها الفارس الأسترالي "أندرو هوي"، الذي يبلغ من العمر 62 عامًا وهو أكبر لاعب أولمبي ذكر في التاريخ الأسترالي، وقد تنافس لصالح بلاده في عدد قياسي من الدورات الأولمبية، ثماني دورات.

في رياضة الجمباز للسيدات، وهي رياضة يهيمن عليها المراهقون، صنعت الأوزبكية أوكسانا تشوسوفيتينا، البالغة من العمر 46 عامًا، التاريخ هذا الأسبوع عندما أصبحت أكبر امرأة تتنافس على الإطلاق في الجمباز الأولمبي، وهي مثل أعلى منذ فترة طويلة لزملائها لاعبي الجمباز الذين يخططون للاعتزال بعد الألعاب الصيفية، وتلقت تشوسوفيتينا ترحيبا حارا بعد فشلها في التأهل لنهائيات القفز في نهاية الأسبوع.

رياضي آخر يواصل المنافسة هو سانتياغو راؤول لانج، بحار أرجنتيني يبلغ من العمر 59 عامًا يشارك للمرة السادسة في الألعاب، على الرغم من فقدانه 80% من رئتيه في معركة عام 2015 مع سرطان الرئة، وتمكن بعدها من الفوز بالميدالية الذهبية في ألعاب الريو 2016.

تنافست الرامية نينو سالوكفادزه البالغة من العمر 52 عامًا في أول ألعابها الأولمبية التسعة في ألعاب سيول عام 1988 في ظل الاتحاد السوفيتي، منذ سقوط الاتحاد عام 1991، مثلت جورجيا، وفي دورة ألعاب ريو 2016 أتيحت لها فرصة فريدة تنافس في نفس الألعاب مع ابنها آنذاك، تسوتني ماتشافارياني، في الرماية أيضًا.

أكبر رياضي يشارك في تاريخ الأولمبياد

أوسكار سوان هو أكبر رياضي في التاريخ الأولمبي الحديث، وهو رامي سويدي كان يبلغ من العمر 72 عامًا حين شارك في دورة الألعاب الأولمبية لعام 1920 في أنتويرب وفاز بميدالية فضية.

54 عامًا، هذا هو الفارق بين حنا البالغة من العمر 66 عامًا، أكبر المنافسين في الألعاب، وأصغرها السورية هند ظاظا البالغة من العمر 12 عامًا.

لا يوجد حد أدنى لسن اللاعبين الأولمبيين تحدده اللجنة الأولمبية الدولية، لكن بعض الرياضات الفردية لها حدود. على سبيل المثال، يجب أن يكون عمر لاعبي الجمباز أكثر من 16 عامًا للمنافسة في الألعاب، بينما يجب أن يكون عمر الملاكمين أكثر من 18 عامًا ولا يزيد عن 40 عامًا.

 

 

heightقد يهمك ايضا