اغلاق
اغلاق

تونس: تحذيرات مدنية من تمديد التدابير الاستثنائية والنهضة تدعو للحوار الوطني

WAZCAM, تم النشر 2021/07/28 13:41

تونس: تحذيرات مدنية من تمديد التدابير الاستثنائية والنهضة تدعو للحوار الوطني

حذرت منظمات المجتمع المدني الرئيسية، ومنها الاتحاد العام للشغل ونقابتا الصحافيين والمحامين، والرابطة التونسية لحقوق الإنسان، الرئيس التونسي قيس سعيد، من تمديد الإجراءات الاستثنائية التي أعلن عنها لأكثر من شهر. بعد قرار إعلان التدابير الاستثنائية في البلاد وتجميد البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه وإقالة الحكومة وتوليه السلطة التنفيذية ورئاسة النيابة العامة.

ودعت المنظمات، في بيان، إلى وضع «خريطة طريق تشاركية» للخروج من الأزمة. كما طالبت بالكشف عن التحويلات المالية للأحزاب والجمعيات وعرضها على القضاء.

وقال المتحدث باسم الاتحاد العام للشغل  ذي النفوذ القوي في تونس، سامي الطاهري، إن الوقت قد حان لإجراء تدقيق شامل للمالية العمومية وديون الدولة، مضيفاً أن الاتحاد قد طالب بذلك منذ 2011. كما دعا الاتحاد لجنة التحاليل المالية بالبنك المركزي إلى الكشف عن التحويلات المالية للأحزاب والجمعيات وعرضها على القضاء.

فيما دعت حركة النهضة، التي كانت تشغل أكبر عدد من مقاعد البرلمان من أجل تخفيف الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد، إلى حوار وطني وحثّت أنصارها على عدم الاحتجاج، وذلك بعد اتهامها الرئيس قيس سعيد بالانقلاب على المسار الديمقراطي.

وجاء تحرك سعيد بعد خلافات منذ شهور مع رئيس الوزراء هشام المشيشي، وهو سياسي مستقل أيضاً، وبرلمان منقسم على نفسه، بينما تعاني تونس أزمة اقتصادية ازدادت حدة بفعل واحدة من أسوأ حالات تفشي جائحة «كوفيد 19» في أفريقيا.

heightقد يهمك ايضا