اغلاق
اغلاق

هل تنجح البشرية بتحويل ثاني أكسيد الكربون الى المحيطات؟!

WAZCAM, تم النشر 2021/06/23 12:25

تواجه البشرية مهمة متزايدة الصعوبة لتقليل كمية الكربون في الغلاف الجوي؛ من أجل منع الآثار الضارة لتغير المناخ، حيث يطلق النشاط البشري نحو 37 مليار طن متري من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

ويشرح تقرير جديد صادر عن شركة “Fast Company” أن فريقًا من الباحثين من جامعة كاليفورنيا “لوس أنجلوس” (UCLA) يطور تقنية تلتقط الكربون من الغلاف الجوي في عملية تحاكي تكوين الصدف في قاع المحيط.

ولتطوير تلك التقنية لجأ فريق جامعة كاليفورنيا (لوس أنجلوس) إلى العالم الطبيعي للإلهام. ويُطلق على مفهومهم، الموضح في الدراسة العلمية التي نُشرت في مجلة “ACS” للكيمياء والهندسة المستدامة، اسم “عزل الكربون وتخزينه بخطوة واحدة”، أو (sCS2) باختصار.

ونظرًا لأن المحيط والغلاف الجوي في حالة توازن؛ فإن المحيط يعمل بشكل أساسي كإسفنجة لامتصاص ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي. وتهدف التقنية الجديدة إلى تسريع عملية تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى معادن في مياه المحيطات. وفي التجارب المعملية اختبر الفريق آلة تسحب مياه البحر وتصنع الحجر الجيري وعنصر المغنسيت، وهي نفس المواد التي تصنعها الرخويات لتشكيل الأصداف البحرية.

يمكن للآلة إما أن تجمع المواد الشبيهة بالصدف لاستخدامها على الأرض، أو يمكنها إطلاقها مرة أخرى في المحيط، وتتدفق مياه البحر المستخدمة في الآلة إلى المحيط؛ حيث ستمتص بعد ذلك المزيد من ثاني أكسيد الكربون.

وتتمثل إحدى الفوائد العظيمة لهذه الطريقة في أن مستويات ثاني أكسيد الكربون تتركز 150 مرة في مياه البحر أكثر مما هي عليه في الهواء؛ ما يعني أن أي طريقة لاستخراج ثاني أكسيد الكربون من المحيط تكون أكثر كفاءة. وتعمل طريقة (sCS2) أيضًا على تطوير الهيدروجين كمنتج ثانوي، والذي يمكن بيعه كوقود للمركبات التي تعمل بالهيدروجين. فالتخزين الدائم والآمن والدائم هو أساس الحل الذي تقدمه التكنولوجيا الجديدة، التي تتطلب اجراء التجارب على ارض الواقع قريبًا.

 

heightقد يهمك ايضا