اغلاق
اغلاق

قلق امريكي! الصين نحو انشاء قواعد عسكرية في الشرق الاوسط

WAZCAM, تم النشر 2021/05/24 10:29

قال قائد قيادة المنطقة المركزية الأمريكية، الجنرال فرانك ماكنزي، إنه بينما تقلص الولايات المتحدة من تواجدها العسكري في الشرق الأوسط، فإن روسيا والصين تتطلعان إلى توسيع نفوذهما في المنطقة. وقال إن روسيا والصين في مرحلة البحث عن طرق لاستغلال الفراغ الناتج عن الانسحاب الأمريكي.

وبعد لقائه مع مسؤوليين سعوديين صرح ماكنزي، بأن مبيعات الأسلحة هي أحد المجالات التي يمكن لروسيا والصين استغلالها في غياب الولايات المتحدة. وان روسيا مستعدة لبيع أنظمة الدفاع الجوي لمن تستطيع، ولدى الصين أهداف طويلة الأجل في إنشاء قواعد عسكرية في المنطقة.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أمر بالانسحاب الكامل للقوات الأمريكية من أفغانستان، ومن المتوقع أن يكتمل الانسحاب بحلول 11 ايلول، كما بدأ في مراجعة وجود القوات الأمريكية في العراق وسوريا وحول العالم، بالإضافة إلى قطع إدارته الدعم العسكري الأمريكي للعملية العسكرية التي تقودها السعودية ضد الحوثيين في اليمن، كما نقل البنتاغون السفن والقوات وأنظمة الأسلحة من دول أخرى في الشرق الأوسط.

وتنظر إدارة بايدن إلى تنامي نفوذ الصين الاقتصادي المتزايد بسرعة وقوتها العسكرية على أنهما التحدي الأمني ​​الرئيسي على المدى الطويل بالنسبة لأمريكا. حيث تسعى بكين إلى موطئ قدم في إفريقيا وأمريكا الجنوبية والشرق الأوسط.

heightقد يهمك ايضا