اغلاق
اغلاق

بعد تخلي الغرب: القارة الافريقية بانتظار اللقاحات الصينية والروسية

WAZCAM, تم النشر 2021/03/07 11:41

التأخير في الحصول على التطعيم يظهر الفوارق الاقتصادية الضخمة بين الدول الغنية والفقيرة!

بعد أن تخلى عنها الغرب، تتطلع الدول الإفريقية إلى روسيا والصين للحصول على جرعات من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا. وبينما حصلت كل من المغرب والجزائر وإثيوبيا وزيمبابوي ومصر وسيراليون والسنغال وغينيا الاستوائية على لقاحات صينية، قال الاتحاد الإفريقي إنه يخطط للحصول على 300 مليون جرعة من لقاح "سبوتينك V" الروسي.

وتجري كل من كينيا وغينيا حاليا محادثات مع الصين وروسيا لشراء اللقاحات، كما تلقت سابقا نيجيريا والجزائر جرعات من كلا البلدين. وقال إقبال جسات، المدير التنفيذي لشبكة "ميديا ريفيو" بجنوب إفريقيا، للأناضول، إن "الدول الغربية تخزن اللقاحات، ولم تترك للدول الفقيرة سوى خيارا ضئيلا للبحث عن مصادر بديلة".

وأضاف جسات، أن الدول التي حصلت على لقاحات من الصين وروسيا "كانت أول من بدأ بتطعيم مواطنيها".

وأطلقت الجزائر حملة تطعيم بعد أن تلقت الدفعة الأولى من لقاح "سبوتنيك V" الروسي، يناير/كانون ثان الماضي. كما بدأت مصر أيضا، التطعيم في نفس الوقت تقريبا بعد أن حصلت على لقاح "سينوفارم" الصيني.

وبسبب نقص الموارد، تنتظر معظم البلدان الواقعة في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى إمدادات من اللقاحات المقدمة مجانا من خلال آلية "كوفاكس" الدولية. وتقود تلك الآلية، منظمة الصحة العالمية و تحالف اللقاحات (Gavi)، وتحالف ابتكارات التأهب الوبائي (CEPI)، بهدف توفير اللقاحات للدول الفقيرة.

وتابع المتحدث: "من بين الأمور التي سلطت جائحة كورونا الضوء عليها هي عدم المساواة العالمية والفجوة الهائلة بين الأغنياء والفقراء". وأردف: "التأخير في التطعيم يظهر أيضا تباينات اقتصادية ضخمة خاصة بين شمال إفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى".

والعام الماضي، أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، خلال القمة الصينية-الإفريقية، أن الدول الإفريقية ستستفيد من اللقاح الصيني بمجرد البدء في إنتاجه. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وينبين، في فبراير/ شباط الماضي، إن بلاده ستوفر لقاحات لـ19 دولة إفريقية.

heightقد يهمك ايضا