اغلاق
اغلاق

فنان تركي يقدم لأردوغان هدية مميزة الأولى من نوعها في العالم

WAZCAM, تم النشر 2021/02/27 12:52

كامل أجزاء القرآن الكريم.. محفورة على الخشب بفن النقش في اول مصحف من هذا النوع في العالم

شهد مؤتمر حزب "العدالة والتنمية" التركي في إسطنبول، تقديم هدية مميزة للرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، عبارة عن كامل أجزاء القرآن الكريم، وقد كتبت عبر فن النقش على الخشب. ويعدّ هذا المصحف هو الأول والفريد من نوعه حول العالم.

وفي نهاية المؤتمر الاعتيادي السابع لحزب "العدالة والتنمية" في إسطنبول، وبمناسبة انتهاء ولايته، قدّم رئيس فرع الحزب في الولاية، "بيرم شانوجاق"، الهدية لـ"أردوغان".

واستفسر الرئيس التركي عن تفاصيل تحضيره، قبل أن يطلب حضور الفنان "منير أربورو"، كاتب صفحات القرآن الكريم، ويحصل منه على معلومات حول أثره الذي حظي باهتمام وسائل الإعلام في تركيا، لاحقاً.

واستغرقت كتابة القرآن الكريم عبر النقش على الخشب، 27 شهراً. وقام الفنان التركي "أربورو" بنقش آيات القرآن الكريم، على خشب شجرة البتولا بسمك 3 مم.وأوضح "أربور" أنه طالب "أردوغان" بالترويج لهذا الفن، الأمر الذي لاقى ترحيباً من قبل الرئيس التركي.

ويسعى الفنان التركي صالح زكي تكين لإعادة إحياء فن الحفر على الخشب باستخدام الأساليب اليدوية، الذي طوره السلاجقة في الأناضول التركي، ولاقى انتشارا كبيرا في العهد العثماني، وتعريف العالم به عبر تنظيم معارض لمشغولاته الفنية، في عدة مدن حول العالم.

ويبدي تكين أسفه لندرة من يعملون في الحفر على الخشب، خاصة من يحفرون لوحات الخط العربي، ويحاول نشر هذا الفن، عبر تنظيم معارض لأعماله، لتعريف الناس، خاصة الأجيال الجديدة عليه.

heightقد يهمك ايضا