اغلاق
اغلاق

الحكومة تناقش غدًا مستقبل الطاقة الخضراء والمعامل البتروكيماوية في حيفا

WAZCAM, تم النشر 2020/10/24 14:08

تناقش الحكومة يوم غد الأحد في جلستها الاسبوعية وقف بناء محطات كهربائية جديدة تعمل بالغاز او باي طاقة احتراقية أخرى، وزيادة عدد محطات الطاقة الخضراء التي تعمل على الطاقة الشمسية او الهوائية، لتصل حصة الطاقة الخضراء من انتاج الكهرباء الى 30% عام 2030. وتنوي وزارة الطاقة منع انشاء محطات طاقة كهربائية جديدة بعد عام 2023، واشتراط إقامة المحطات التقليدية بجانب المحطات القائمة حتى هذا العام.

وستضع وزارة اطاقة امام الحكومة خطة جديدة لرفع مستوى انتاج الطاقة المتجددة – الخضراء، بإقامة محطات موزعة في ارجاء البلاد، تعمل بالطاقة الشمسية، لزيادة نسبتها من انتاج الكهرباء الى 40% مستقبلاً. ووضع معايير تشغيلية للتقليل من تلوث البيئة والانبعاثات الصادرة عن المصانع، وتحديد سياسة انتاج الطاقة في السنوات المقبلة.

كما تنوي وزارة حماية البيئة المصادقة على خطة جديدة بتشكيل لجنة عامة لدراسة مستقبل منطقة خليج حيفا، واتخاذ القرارات لاحداث تغييرات بعيدة المدى، كما أوضحت مصادر في الوزارة، للتقليل من الانبعاثات الصادرة عن معامل تكرير البترول والمصانع الكيماوية، وسيتم دراسة نقلها الى اماكن أخرى بعيدة عن التجمعات السكنية.

وسيتم دراسة مستقبل الصناعات الثقيلة وتأثيرها على الاقتصاد العام على المدى القصير والمتوسط ​​والطويل، وتوفير احتياجات التنمية الاقتصادية والإقليمية والاستهلاك المحلي. وستدرس اللجنة المخاطر من المواد الخطرة، وتلوث الهواء، وإصلاح التربة والجوانب البيئية الأخرى. وستلتزم اللجنة بتقديم استنتاجاتها خلال الربع الأول من عام 2021 وبعد جلسة استماع عامة، وبعد ذلك فقط سيتم صياغة خطة طويلة الأمد ووضع مصادر تمويلها وجدول زمني ملزم لاتمام التنفيذ.

heightقد يهمك ايضا