اغلاق
اغلاق

باز تعرض معامل تكرير النفط في اشدود للبيع

WAZCAM, تم النشر 2020/10/15 11:09

تعتزم شركة الوقود "باز" اعلان مناقصة الأسبوع القادم لبيع معامل تكرير البترول التابعة لها في اشدود، وتوشك باز على الانتهاء من المرحلة الأولى من مناقصة بيع المصفاة الأسبوع المقبل، التي أعلنت شركة "شفير" عن نيتها لتقديم عرض لشراء معامل التكرير، بالاضافة الى مجموعة استثمارية أسسها مدير عام المعامل السابق ملاخي البير تضم صندوقًا استثماريًا. بالإضافة الى شركتين اجنبيتين ابدتا اهامامًا بالعطاء، الا انهما لم تعلنا بشكل رسمي تقديم عرض لشراء المصفاة.

وتنوي باز تعزيز عمل شبكات الحوانيت التابعة لها في محطات الوقود "يلو"، والاستثمار في مجال العقارات خصوصًا بعد هبوط الطلب على الوقودجراء وباء كورونا، وكانت الشركة قد اعدت دراسة اقتصادية حول استمرار عملها وافاق تطوير وتعزيز استثماراتها، وكانت هناك اقتراحات لفصل معامل تكرير البترول الى اكثر من شركة، الا ان الجدوى الاقتصادية عدم وجود جدوى اقتصادية لهذه الاقتراحات/ ما أدى الى اتخاذ القرار ببيع كامل اسهم معامل اشدود لتكرير البترول واتخاذ مسارًا مغايرًا للاستثمارات المستقبلية. بالإضافة الى الصعوبات المالية التي واجهتها الشركة في اعقاب هبوط الطلب على الوقود في اقاب انتشار وباء كورونا.

وتقدر قيمة الشركة بـ 2.9 مليار شاقل، لكن من المشكوك فيه أن يصل السعر الذي ستحصل عليه باز إلى هذه القيمة، بسبب صعوبة تحديد ارباح المصفاة، في ظل الظروف الاستثنائية لأزمة كورونا. وتقدر الخسارة التشغيلية للمصفاة بقيمة 135 مليون شيكل في النصف الأول من عام 2020.

تبلغ الطاقة التكريرية لمصفاة باز اشدود 5.4 مليون طن في السنة. تزود الشركة حوالي 55٪ من المبيعات لشبكة محطات الوقود باز التابعة للشركة.  ومن المحتمل أن يضغط المستثمرين الكبار في الشركة لتوزيع جزء من بيع المصفاة كأرباح تعوضهم عن انخفاض اسهم الشركة بنسبة 35٪ منذ بداية عام 2020

 

heightقد يهمك ايضا