اغلاق
اغلاق

لأول مرة منذ 25 عامًا: منظمة التجارة العالمية تنتخب رئيسة جديدة لها

WAZCAM, تم النشر 2020/10/10 15:09

الجولة الأخيرة ستتم بين النيجيرية نجوزي اوكونجو ايويالا والكورية يو ميونج

 

 أعلن ديفيد ووكر، رئيس المجلس العام لمنظمة التجارة العالمية، أنه لأول مرة في تاريخ المنظمة سيتم انتخاب امرأة لشغل منصب الرئيس، وذلك بعد أن تقلصت دائرة المرشحين لشغل هذا المنصب من 5 إلى 2. وستخوض الجولة الثالثة، والنهائية، لاختيار المدير العام الجديد لمنظمة التجارة العالمية، النيجيرية نجوزي اوكونجو ايويالا والكورية يو ميونج. وتأسست منظمة التجارة العالمية قبل 25 عاما ومقرها جنيف.

منافسة نسائية

وسيتم اختيار أحد المرشحين في الجولة الثالثة والنهائية، خلال الفترة من 19 إلى 27 من تشرين الأول الجاري، خلفا لمديرها العام الحالي روبرتو ازفيدو، الذي سبق وأعلن عن استقالته لأسباب شخصية.

وسبق أن عملت أوكونجو إيويالا (66 عاما) وزيرا للمالية والخارجية في نيجيريا، وهي خبيرة اقتصادية متخصصة في التنمية وتشغل في الوقت الحالي مقعدا بمجلس التحالف العالمي للقاحات والتحصين جافي.

أما يو (53 عاما) فهي وزيرة التجارة في كوريا الجنوبية وترتكز دعايتها للفوز بالمنصب على خبرتها في إدارة السياسة التجارية خلال أوقات عصيبة، بعد أن أبرمت اتفاقات مع الولايات المتحدة والصين وآخرين، فضلا عن دعمها للقواعد العالمية.

وخرجت وزيرة الرياضة الكينية أمينة محمد، ومستشار الديوان الملكي السعودي محمد التويجري، ووزير التجارة الدولية البريطاني السابق ليام فوكس من السباق بعد عدم تمكنهم من الفوز بالدعم الكافي من أعضاء المنظمة البالغ عددهم 164.

heightقد يهمك ايضا