اغلاق
اغلاق

النفط: انخفاض قيمة صادرات السعودية الى النصف وأزمة حادة مع موسكو حول الأسعار

WAZCAM, تم النشر 2020/09/28 19:37

 

قالت وكالة "بلومبرج" الأمريكية إن مواجهة نفطية جديدة و"خطيرة" قد تقع بين السعودية وروسيا، بسبب الخلافات حول أسعار النفط وسط انتعاش بطيء للطلب. وأشار الخبير بالوكالة "جوليان لي"، إلى أن "موسكو والرياض العضوين في مجموعة (أوبك+) اصطدمتا في ظروف مماثلة في آذار الماضي، الأمر الذي أدى إلى انخفاض حاد في أسعار النفط".

وأضاف، أن التقليص التدريجي لبرامج دعم المؤسسات من قبل العديد من البلدان، أدى إلى تباطؤ الطلب على النفط، وقد خفضت مجموعة "أوبك+" في أيار الماضي الإنتاج 9.7 مليون برميل يوميًا.

وكشفت بيانات حكومية سعودية، الإثنين، عن تراجع حاد في قيمة صادرات النفط السعودية في شهر تموز الماضي، ويعد النفط مصدر الدخل الرئيسي للميزانية في المملكة. وتراجعت قيمة صادرات النفط السعودية 46.4% على أساس سنوي في تموز الماضي، وفق وكالة رويترز للأنباء. كما أشارت البيانات إلى انخفاض الصادرات السعودية غير النفطية بنسبة 8.3% على أساس سنوي في تموز 2020 إلى 17,424 مليون ريال.

كذلك أظهرت البيانات تراجع الصادرات السلعية السعودية بنسبة 30.5% في تموز الماضي

وتابع: "وفقا للمحللين في شركة "ستاندرد تشارترد" المالية متعددة الجنسيات، فإن العوامل الرئيسية المقيدة لنمو الطلب على النفط، هي انخفاض التجارة، وضعف اقتصادات العديد من البلدان، وكذلك ما يعرف بـ"تأثير أحجار الدومينو" الناتج عن إغلاق المؤسسات وفقدان الوظائف".

heightقد يهمك ايضا