اغلاق
اغلاق

توقيع اتفاقية لاستكشاف فرص التعاون بين بنك لئومي وموانئ دبي العالمية

WAZCAM, تم النشر 2020/09/21 13:05

موانئ دبي تستعد للمشاركة في مناقصة خصخصة ميناء حيفا

سامر حاج يحيى رئيس إدارة بنك لئومي يوقع الاتفاق مع سلطان بن سليم رئيس موانئ دبي العالمية

وقّعت شركة موانئ دبي العالمية، مذكرة تفاهم مع بنك لئومي، للعمل معاً على اسكتشاف فرص التعاون وتعزيز الحركة التجارية والخدمات اللوجستية في إسرائيل ودعم تدفق التجارة بين إسرائيل والمنطقة عموماً. وتتضمن مذكرة التفاهم إطاراً للتعاون الذي سيمكن الطرفين من استكشاف الفرص المحتملة بما في ذلك تطوير الموانئ والأصول اللوجستية في إسرائيل لدعم التجارة وخلق المزيد من فرص العمل، وحلول التمويل التجاري لتبسيط متطلبات رأس المال العامل للشركات وتحسين تدفق البضائع، والحلول الرقمية للخدمات اللوجستية المتكاملة للتخلص من أوجه القصور في سلاسل التوريد.

جاء توقيع مذكرة التفاهم خلال زيارة رئيس مجلس إدارة البنك، الدكتور سامر حاج يحيى، وحنان فريدمان، الرئيس التنفيذي للبنك، إلى دبي مع وفد من رجال الأعمال لبحث مستقبل التعاون المشترك مع بدء العلاقات الاقتصادية بين دولة الإمارات وإسرائيل، حيث من المنتظر أن تسهم مذكرة التفاهم بين الجانبين في تحقيق الأهداف المنشودة لهذا التعاون خلال المرحلة المقبلة.

وقال سلطان بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لموانئ دبي العالمية: يمهّد بدء العلاقات بين دولة الإمارات وإسرائيل لفرص تعزيز الحركة التجارية ودعم ازدهار المنطقة. إن الشراكة مع مؤسسة مالية مرموقة مثل بنك لئومي ستمكننا من تقديم استراتيجية مثالية لحلولنا المتكاملة على نحو أفضل. 

من جهته، قال حنان فريدمان، الرئيس التنفيذي لبنك لئومي: نحن في بنك لئومي نثق بأن هناك فرصة مثالية للتعاون بين الشركات في إسرائيل ودولة الإمارات، ونعمل على أن يكون لنا دور فاعل في هذا الخصوص. نعتقد أننا سنوفر فرصة عظيمة للشراكة مع مشغل عالمي المستوى لرفع الكفاءة ودعم الحركة التجارية في إسرائيل وغيرها من الدول. 

التعاون البحري وخصخصة ميناء حيفا

شركة "موانئ دبي العالمية" التي تعتبر إحدى أبرز أذرع الاقتصاد الإماراتي، وقَّعت عدداً من مذكرات التفاهم مع شركة "دوڤرتاوار" الإسرائيلية، في إطار تقييم فرص تطوير البنية التحتية اللازمة للتجارة بين الإمارات و"إسرائيل"، وتعزيز الحركة التجارية في المنطقة. تمهيدًا للمشاركة في المناقصة المتوقعة قريبًا لخصخصة ميناء حيفا، والتي توجب موافقة الجهات الأمنية في الحكومة لإتاحة مشاركة الشركات الأجنبية في مثل هذه المناقصات. ويتم الحديث عن اقامةتكتل مشترك بين شركة احواض السفن الاسرائيلية وموانئ دبي العالمية، لتكون حصة الأخيرة حوالي 30% كما يبدو، لتجاوز العقبات الأمنية.

وذكرت الشركة الإماراتية في بيان، نشرته في 16 سبتمبر 2020، أن سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ"موانئ دبي العالمية"، وقَّع 3 مذكرات تفاهم مع "دوڤرتاوار"، وهي شريك في أحواض بناء وإصلاح السفن الإسرائيلية وميناء إيلات (جنوب).

و"موانئ دبي العالمية" هي شركة متفرّعة عن شركة دبي العالمية، الذراع الاستثمارية الدولية لحكومة دبي، وتعتبر واحدةً من أكبر مشغّلي الموانئ في العالم. تأسست رسمياً في عام 1999، وهي متخصصة في مجال المواصلات البحرية والبرية والجوية والخدمات اللوجيستية المتعلقة بهذه القطاعات، ويعمل بها 97 ألف موظف حول العالم.

تدير "موانئ دبي" حالياً حوالي 90 موقعًا في موانئ حول العالم، كما أن للشركة مقرات إدارة لوجيستية في لندن والإمارات.

heightقد يهمك ايضا