اغلاق
اغلاق

مبيعات سوق الأغذية منذ مطلع العام أكثر من 28 مليارد شاقل

WAZCAM, تم النشر 2020/09/10 13:20

 ارتفاع حصة الحوانيت الصغيرة وحوانيت محطات الوقود رغم الهبوط في نيسان اثناء الاغلاق الأول بسبب فيروس كورونا

 

ارتفعت مدخولات سوق الأغذية الى ارقام قياسية جديدة، حيث وصلت منذ مطلع العام الجاري حتى نهاية آب الى حوالي 28 مليارد شاقل، بارتفاع يقدر بـ 8,5% مقارنة بارقام العام الماضي. ويلاحظ ان هناك ارتفاع في المبيعات كان من نصيب حوانيت البقالة الصغيرة، وحوانيت البيع في محطات االوقود.

وارتفعت معدلات الأسعار للعديد من البضائع وفق مؤشرات مراقبة الأسعار، ووصلت الى اعلى درجاتها في شهر نيسان، في اوج الغلاق الأول اثر انتشار وباء كورونا.

وعادت حوانيت محطات الوقود لتسجل ارتفاعًا في مبيعاتها بعد الهبوط جراء الاغلاق الأول في اذار ونيسان، لتصل الى ارقام قياسية لالنسبة لحصتها من سوق الأغذية، حيث بلغت حصتها في اب الأخير حوالي 3,26% من اجمالي سوق الأغذية.

وارتفعت مبيعات شركات الإنتاج الكبيرة بمعدل 1,3%، وهي اقل من نسبةة الارتفاع العام في مبيعات سوق الأغذية، التي وصلت الى اكثر من 4% في اب. ومنذ بداية العام حوالي 8%.

ويشكل اي ارتفاع في الأسعار في شبكات الأغذية ربحًا كبيرًا صافيًا، فاي ارتفاع بقيمة شاقل واحد في أي منتوج يدر ارباحًا طائلة بسب الكميات الكبيرة التي يتم بيعها. لذلك تحاول الشبكات اظهار الأسعار الأقل بشكل دائم.   

 

heightقد يهمك ايضا