اغلاق
اغلاق

خطة لتقليل تلوث الهواء من وسائل النقل في تل ابيب! أين مدننا العربية من تلوث الهواء؟!

WAZCAM, تم النشر 2020/09/03 13:53

 

مع ازدياد الفوارق التكنولوجية والحياتية التي تعانيها بلداتنا العربية، رأت وازكام اثارة موضوع تلوث الهواء وتأثيره على الأطفال بشكل كبير، وازدياد حالات ضيق النفس والمشاكل الصحية بين الأطفال العرب، وطرح قضية تقليل تلوث الهواء داخل مدننا وبلداتنا العربية، والعمل على وضع خطط مهنية لتحسين مستوى الحياة في شوارعنا وحاراتنا وبيوتنا. واللحاق بركب التطور كما في تل ابيب والقدس وحيفا، وغيرها من المدن!

فبعد حيفا والقدس، بدات بلدية تل ابيب باعداد خطة عمل لتقليل تلوث الهواء في المدينة الناتج عن وسائل النقل، السيارات والشاحنات والباصات، بالتعاون مع وزارة البيئة. واتفق رئيس بلدية تل ابيب رون حولدائي ووزيرة البيئة جيلا جمليئيل على المباشرة باعداد خطة شاملة على مراحل بالتعاون بين الوزترة والبلدية لتقليل التلوث الناجم عن وسائل النقل والمواصلات، وسيطلق على الخطة "مدينة هواء نقي".

وستمتد الخطة على مدار عدة سنوات، على مراحل تدريجية، حيث سيتم في المرحلة الأولى منع وسائل النقل الملوِثة من السفر داخل المدينة، وسيتم تحويل كافة شوارع المدينة الى مناطق لتخفيف كثافة وحدة التلوث. وسيتم فرض تقييدات على المركبات التي تعمل بالديزل، وسيتم تحديد دحولها الى انحاء مختلفة من المدينة، واشتراط وضع مصافي لتنقية الهواء الخارج من عادمها (الاكزوسط)، وسيتم منع المركبات التي لا تحوي على مواصفات "يورو 4" (ما عدا السيارات الخصوصية) من الدخول الى المدينة في مرحلة لاحقة. وستشمل الخطة البيئية على تحويل كافة الحافلات البلدية التي تجوب شوارع المدينة، للعمل بواسطة محركات كهربائية.

ونناشد رؤساء البلدات العرب بالعمل على وضع برامج عمل لاطلاق مشاريع بيئية تساهم في تقليل تلوث الهواء والضجيج، والحد من دخول الشاحنات والحافلات الملوثة الى داخل الاحياء، لأننا نريد حياة افضل لأبنائنا.

 

 

 

heightقد يهمك ايضا