اغلاق
اغلاق

لجنة المالية البرلمانية تصادق على دفع الهبات للمصالح بقيمة 7,500 شاقل عن كل مستخدم يعود للعمل

WAZCAM, تم النشر 2020/06/11 5:53

صادقت لجنة المالية البرلمانية على مبادرة وزير المالية يسرائيل كاتس، بمنح المصالح التي أخرجت مستخدميها لاجازة غير مدفوعة خلال فترة الاغلاق بسبب انتشار فيروس كورونا، هبة عن كل مستخدم يتم اعادته للعمل، على 4 دفعات بدءًا من شهر حزيران. وسيحصل المشغّل على مبلغ 7,500 شاقل عن كل مستخدم يتم اعادته في شهر حزيران، و 3,500 شاقل عن إعادة المستخدمين في شهر أيار، بدءًا من 19 أيار. وكانت اللجنة قد ناقشت اقتراح القانون الحكومي خلال الأيام الأخيرة بجلسات طويلة، شهدت احتدام النقاش بين أعضاء الكنيست وممثلي وزارة المالية.

كذلك تراجعت وزارة المالية عن قرارها منع تلقي المخصصات المزدوجة، وسيسمح بأثر تراجعي منذ اذار الماضي تلقي مخصصات البطالة ومخصصات أخرى من التأمين الوطني بشكل مزدوج، عن فترة ازمة الكورونا.

كذلك صادقت اللجنة على تخصيص حوالي 500 مليون شاقل، من الميزانية المرصودة لدعم المصالح التجارية بقيمة 5,5 مليارد شاقل، لتوزيعها على المصالح التي لم تُخرج مستخدميها لاجازة غير مدفوعة، ونجحت بإبقائهم في عملهم خلال هذه الفترة. وسيتم منح هذه المخصصات من المستخدم الأول ولن يكون هناك شروط تمس بالمصالح الصغيرة.

وينتقد المحللون عدم تخصيص ميزانيات او مسار خاص لتعويض المصالح الصغيرة والمتوسطة التي تضررت بشكل نسبي، لأن المستفيد الأكبر من توزيع هذه الهبات سيكون أصحاب المصالح الكبيرة والشبكات العملاقة، التي ستحصل على غالبية هذه الميزانيات. في حين يتم تجاهل الضرر الاقتصادي الفعلي وتراجع مدخولات هذه المصالح خلال فترة الاغلاق، والتشديدات التي فرضت لمنع انتشار فيروس كورونا.

 

heightقد يهمك ايضا