اغلاق
اغلاق

ارتفاع نسبة العجز المالي لإسرائيل وتوقعات ببلوغه الـ 10% في نهاية العام

WAZCAM, تم النشر 2020/06/08 15:29

ارتفاع نسبة العجز المالي لإسرائيل وتوقعات ببلوغه الـ 10% في نهاية العام

 

رقم قياسي جديد للعملات الأجنبية في بنك إسرائيل بقيمة 142 مليارد دولار

 تجاوزت قيمة العجز المالي للخزينة الإسرائيلية في شهر أيار قيمة الـ 5 ملياردات شاقل، لتصل الى 5,2 مليارد، أي ما نسبته 6% من مجمل الإنتاج القومي العام، ما يرجح بلوغ العجز في نهاية العام الجاري فئة العشرات، أي وصولها الى نسبة 10% او ما يزيد عنها. وكانت نسبة العجز في نيسان الأخير 4,8%، ووصلت نسبته في نهاية العام الماضي 2019 3,7% من الإنتاج العام.  

 

وهبطت مدخولات المالية الإسرائيلية من الضرائب المحلية بنسبة 23% في أيار، مقارنة بنفس الفترة من السنة السابقة، لتصل الى نحو 22,6 مليارد شاقل. وتبلغ المدخولات من الضرائب منذ بداية السنة 124 مليارد شاقل، بهبوط بنحو 7,8 مليارد عن العام الماضي.

 

ويُستدل من الأرقام التي أعلنتها وزارة المالية وبنك إسرائيل ان المؤسسات الرسمية تقوم بدفع المخصصات والهبات التي تم المصادقة عليها في الحكومة بقيمة 88 مليارد شاقل، وقد تم تسديد اكثر من 40% من قيمة هذه الميزانيات، بهدف تحريك الاقتصاد وتجنب الركود في مختلف القطاعات. وقد تم دفع حوالي 41% من قيمة الهبات المخصصة للمستقلين من مجمل 9 مليارد شاقل. ويتوقع ان تهبط نسبة صرف هذه الميزانيات في الشهر القادم، أي ان الدولة لن تدفع فعليًا كافة الميزانيات التي تعهدت بدفعها، وقد يتعدى الصرف العام لهذه الميزانيات قيمة الـ 60% (من اصل 88 مليارد شاقل) بقليل، ويرجح بعض المحللون انه قد يصل الى حدود الـ 55%.

 

من جهة أخرى وصلت ادخارات بنك إسرائيل من العملة الأجنبية رقمًا قياسيًا جديدًا في الشهر الأخير، لتصل الى 142,5 مليارد دولار، لترتفع قيمتها منذ نيسان بحوالي 6,7%.

 

heightقد يهمك ايضا