اغلاق
اغلاق

البنك المركزي الأوروبي: اقتصاد منطقة اليورو سينكمش بـ 12%

WAZCAM, تم النشر 2020/06/06 15:21

البنك المركزي الأوروبي: اقتصاد منطقة اليورو سينكمش بـ 12%

 

قالت كريستين لاغارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي ان اقتصاد منطقة اليورو سينخفض ​​بضعف ما كان عليه خلال أزمة عام 2008. وانه قد ينكمش بنسبة قد تصل الى 12% هذا العام، بسبب صعوبات وتأثيرات جائحة فيروس كورونا. وقالت لاغارد، من الواضح أن الأمر يتعلق بسرعة رفع إجراءات الإغلاق والكيفية التي سينتعش بها الاقتصاد فجأة أو تدريجياً مرة أخرى، حيث يتعين معرفة قطاعات النشاط التي ستتضرر بشكل خاص. صحيح أن بعض الدول ستتأثر أكثر من غيرها ومن هذا المنطلق ينبغي علينا أن نحدد كيفية الخروج من الوضع الحالي.

ورسمت لاغارد صورة قاتمة لكيفية خروج منطقة اليورو من جائحة الفيروس التاجي، حيث يواجه البنك المركزي الأوروبي تحديات اقتصادية كبيرة تتجلى معظمها في إيجاد السبل الكفيلة لوضع آلية للحد من الأضرار الاقتصادية. وقالت كريستين لاغارد لصانعي السياسات المالية في أنحاء العالم بأن البنك يتأهب "لإنكماش كبير" في اقتصاد منطقة اليورو.

ويتوقع تزايد حالة الضعف القائمة في منطقة اليورو بسبب جائحة فيروس كورونا . وذكر البنك إن العواقب الاقتصادية المترتبة على الأزمة سوف تزيد من نقاط ضعف منطقة اليورو حتى في حال انحسار معدلات العدوى من الفيروس.

وقد يحتاج الاتحاد الأوروبي إلى تدابير مالية بقيمة تصل إلى 1.5 تريليون يورو للتعامل مع تداعيات جائحة كورونا. لكن لايزال ثمة انقسام داخل دول التكتل بشأن دعم الاقتصاد حيث ترى كل من فرنسا وإيطاليا وإسبانيا أن تمويل الجهد الأوروبي للتعامل مع الأزمة يجب أن يزيد كثيرا عن تريليون يورو هذا العام.

 

 

heightقد يهمك ايضا