اغلاق
اغلاق

استيراد الزبدة مستمر | الصراع على الزبدة: مربو الابقار يسحبون التماسهم

WAZCAM, تم النشر 2020/06/02 20:10

سحب اتحاد مربي الابقار الالتماس المقدم ضد السماح باستيراد الزبدة من الخارج، بعد ان أوضح القضاة بأن الأمر يتعلق بقانون مؤقت، لفترة زمنية محددة، أي ان الأمر قد يتغير مستقبلاً بعد انتهاء أمر الساعة الذي وقعه وزير المالية يسرائيل كاتس، والذي يعفي استيراد الزبدة من الجمارك. ويدعي اتحاد مربي الابقار ان التماسهم قدّم لمواجهة غلاء المعيشة، وارتفاع الأسعار، والسماح لمحتكري استيراد الزبدة بالسيطرة على الأسواق والتحكم بالأسعار.

لكن على الرغم من السماح باستيراد الزبدة واعفائها من الجمرك، الا ان الأسعار لن تهبط، وستقبى كما هي كما يرجح المحللون. وذلك لأن شركات انتاج الحليب تتحكم بالأسعار وترفعها مع ازدياد الطلب، كما يفعل المستوردون. 

لكن وبسبب تفضيل شركات تصنيع الحليب ومشتقاته وتعاون مربي الابقار - منتجي الحليب معهم، استخدام الزبدة في انتاج منتوجات اعلى ثمنًا من الزبدة، فإن الأمر يسبب ارتفاع أسعار الزبدة، وتحديد الكميات التي تباع للزبائن. أي التحكم بالكميات رغم ارتفاع الطلب على الزبدة في السنوات الأخيرة، وحرمان الزبائن منها في العديد من الفترات. وهو ما أدى الى فتح الأسواق الخارجية للتجار بدون جمرك لاستيرادها.

ومؤخرًا تم استيراد اكثر من 3500 طن من الزبدة، وبعد توقيع وزير المالية يستمر الامر بالارتفاع، على الرغم من معارضة وزير الزراعة لذلك. لكن يبقى السؤال: هل سيتم تمديد القانون المؤقت مرة أخرى بعد انتهاء فترته لمحددة – نهاية العام؟ وهل سينجح مربو الابقار بالضغط على الحكومة لمنع استيراد الزبدة؟

 

heightقد يهمك ايضا