اغلاق
اغلاق

رغم خساراتها وهبوط أسهمها: ادخارات الجمهور في البنوك تفوق الـ 1000..

WAZCAM, تم النشر 2020/06/01 19:51

 

 

ادخارات/ توفيرات الجمهور في البنوك تفوق الـ 1,000 مليارد شاقل (تريليون)

 

تشير تقارير البنوك الإسرائيلية الى ارتفاع كبير في مبالغ الادخار العامة التي يملكها عامة الجمهور في البلاد، حيث ارتفع حجم الادخار في آذار الأخير وحده بنحو 84 مليارد شاقل، فيما كان الارتفاع على مدار العام الماضي 2019 محو 35 مليارد. وبذلك تفوق قيمة الادخارات اكثر من تريليون (الف مليارد) شاقل.

وبلغت نسبة الارتفاع الأعلى في الادخارات في بنك لؤومي، بـ 12% لتصل الى اكثر من 418 مليارد شاقل. ويأتي هذا الارتفاع على حساب الاستثمار في البورصة في ظل المخاوف من تبعات ازمة كورونا.

وقالت المفتشة على البنوك في وزارة المالية حِدفّا بار، ان التحول الى التوفير في البنوك بدل الاستثمار في البورصة يدل على الثقة التي يكنها الجمهور للجهاز المصرفي في البلاد. لكن من جهة أخرى نتائج البورصة الإيجابية والارتفاع الحاصل فيها جعل الكثير من هذا الجمهور ان يشعر بتضييع فرصة وبنوع من الندم.

وكانت بورصة تل ابيب قد ارتفعت في الشهرين الأخيرين، وحققت مؤشرات تل ابيب 125 قد داوم على الارتفاع في الشهرين الأخيرين بنحو 28%، ليقلل من انخفاضه الحاصل نتيجة ازمة كورونا، ويسجل هبوطًا عامًا منذ بداية العام بنسبة 13%.

من جهة أخرى، رغم الارتفاع الكبير في مبالغ الادخار والتوفير الا ان اسهم البنوك قد سجلت انخفاضًا بنسبة 5,6% في شهر أيار، على ضور الخسائر التي تعرضت لها في الربع الأول من العام الجاري بسبب انكماش التعاملات التجارية والتقليصات الحاصلة في مجمل القطاعات الاقتصادية.

 

heightقد يهمك ايضا