اغلاق
اغلاق

7,500 شاقل لكل مصلحة تعيد مستخدمًا للعمل مطلع حزيران

WAZCAM, تم النشر 2020/05/28 14:10

أعلنت وزارة المالية عن تمويل هبة خاصة للمصالح لتشجيع إعادة العمال والموظفين الى دائرة العمل، حيث سيتم منح هبة لكل مصلحة عن كل عامل او موظف يتم اعادته للعمل بقيمة 7,500 شاقل ابتداءًا من الأول من حزيران. اما المصالح التي اعادت مستخدميها في شهر أيار فسيتم منحها هبة بقيمة 3,500 شاقل. وتعتبر هذه الميزانيات جزءًا من الميزانية الكبيرة التي رصدتها الحكومة لمجابهة ازمة كورونا بقيمة 6 مليارات شاقل. 

وسيتم إقرار هذه الهبات من خلال قانون خاص سيتم اقراه في الكنيست وفي لجنة المالية البرلمانية، حيث نشرت وزارة المالية مسودة القانون تمهيدًا لتشريعه في الكنيست.

وتمنح الهبة عن كل مستخدم يعمل اكثر من نصف وللوظائف الكاملة، وسيتم توزيع الهبة على اربع أقساط للمشغلين. كذلك سيتم منح الهبة للمؤسسات العامة والجمعيات والشركات غير الربحية.

وبينما ينتقد بعض المحللين خضوع وزير المالية الجديد يسرائيل كاتس لضغوطات ارباب الشركات الكبيرة الذين طالبوا من بداية ازمة كورونا بتعويضات عن الاضرار والخسائر التي نتجت عنها، ينتقد آخرون عدم تعويض المحلات التي اتيح لها إعادة فتح أبوابها منذ أواخر نيسان، والمصالح التي أبقت الكثير من العمال رغم سوء الأوضاع وركود الأسواق.

ويتوقع ان تشهد قاعة لجنة المالية مشاحنات حادة بين مختلف الجهات التي ستطالب بتعويضها وبين ممثلي وزارة المالية الذين يرفضون هذا البرنامج منذ البداية. ويطالب اتحاد ارباب الصناعة بتوسيع دائرة الحاصلين على هذه الهبات لتشمل المزيد من الشرائح والقطاعات.

 

heightقد يهمك ايضا