اغلاق
اغلاق

مصر تستمر بالتعاون مع إسرائيل في مجال الطاقة

WAZCAM, تم النشر 2020/05/23 16:33

 

أعلنت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية – "كان" ان وزير الطاقة المصري طارق الملا اتصل بنظيره الإسرائيلي يوفال شطاينتس وهنأه باعادة توكيله للاستمرار بمنصبه وزيرًا للطاقة. وتشترك إسرائيل في منتدى غاز شرق المتوسط الذي يضم سبع دول متوسطية: مصر والأردن وفلسطين، وإسرائيل وقبرص واليونان وإيطاليا، وقدمت فرنسا وامريكا طلبًا رسميًا للانضمام اليه، بعد ان تحول الى منظمة دولية حكومية مقرها في القاهرة.

 وجرت في الأيام الأخيرة محادثة مصورة بالفيديو عبر الانترنت شارك فيها مدراء وزارات الطاقة في هذه الدول، هي الأولى خلال ازمة كورونا. وتم مناقشة سبل تطوير افاق التعاون بين أعضاء المنتدى ومواجهة التحديات الراهنة والاستعداد لإعادة تنشيط أسواق الطاقة.

 ويتم ضخ الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر، منذ مطلع العام الحالي بشكل رسمي، الا انه ابتدأ قبل ذلك بعدة اشهر، ويتم التداول بين الطرفين حول عدد من الفرص لتوسيع التعاون في مجال الطاقة، وتسهيل تمرير الغاز من إسرائيل الى دول أوروبا عبر المنشئات المصرية المعدة لتعبئة الغاز الطبيعي المسال، حيث تطمح مصر للعب دور مركزي في صناعة ونقل الغاز الطبيعي في المنطقة. وتطمح إسرائيل الى زيادة اعتمادها على الغاز الطبيعي في مرافقها الصناعية المختلفة.

وتأمل مصر بأن تساعدها الصفقة على أن تصبح مركزا للطاقة في المنطقة، إذ من المتوقع إعادة تصدير كمية من هذا الغاز إلى أوروبا، عبر محطات مصرية لإسالة الغاز الطبيعي.

heightقد يهمك ايضا