اغلاق
اغلاق

مكافحة مرض السكري ليست بالمهمة المستحيلة !

Wazcam, تم النشر 2024/04/01 16:03

هذا ما صرح به كل من وزير الصحة أورييل مناحيم بوسو ورئيس بلدية صفد السيد يوسي كاكون خلال زيارتهما الأولى لسفيرا السكري في الجليل على اسم راسل بيري.

فقد قام بزيارة مكاتب سفيرا، كل من رئيس بلدية صفد الجديد السيد يوسي كاكون ووفد من وزارة الصحة برئاسة وزير الصحة عضو الكنيست أوريئيل مناحيم بوسو، كما ضم وفد وزارة الصحة يهودا كوهين مستشار الوزير، والدكتور عماد حبوس مستشار الوزير لشؤون للمجتمع العربي .

وحضر اللقاء شخصيات قيادية من جهاز الصحة والطوارئ في المنطقة: البروفيسور سلمان الزرقا، مدير مركز زيف الطبي في صفد، الحانان كوهين، قائد محطة أشكول صفد ، أورين أفيتان، مدير منطقة الأردن من نجمة داود الحمراء، ناتشي كلاين، رئيس فرع اتحاد الإنقاذ في الجليل، وتسفيكا لابيل، رئيس "هتسلا" في الجليل.

وتأتي هذه الزيارة والاجتماع بادارة سفيرا - البروفيسور نعيم شحادة رئيس مؤسسة سفيرا، والدكتورة سيفان شبيتزر نائبة الرئيس، ومارتن دوفهاوزن المدير التنفيذي ، في سياق العمل المشترك ما بين مؤسسة سفيرا ، وزارة الصحة، و20 بلدية ومجلس محلي في الجليل.

وقد أبدى الوزير إعجابه بالمشروع ودعا إلى توسيعه ليشمل كافة أنحاء البلاد. وقال وزير الصحة بوسو: "أدعو جميع رؤساء السلطات المحلية إلى إنشاء وحدات للصحة الجماهيرية في كل سلطة واعتماد النموذج الذي بلورته مؤسسة سفيرا السكري وتوسيعه ليضم بلدان اضافية خارج منطقة الجليل ايضا . وأعتقد أن وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم يمكن أن تعملا معًا أيضًا في "المدارس والمساهمة في صحة الشبيبة. إن الإصابة بمرض السكري ليست امرا مسلما به ، ففي مقدورنا العمل على تقليل نسبة المرضى الذين يعانون من هذه الآفة ".

في غالب الاحيان تعمل مؤسسات الخدمات الصحية والمكاتب الحكومية بطريقة تجعل من الصعب ادارة المعطيات بشكل مشترك . ولكن هذا هو بالضبط ما يميز مشروع سفيرا السكري ، وهو الأول من نوعه في مجال الصحة في المجتمع والذي يتيح التعاون والعمل المشترك بين العديد من الشركاء في الرحلة، من بينهم السلطات المحلية ووزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم وبالطبع أيضًا مؤسسات الخدمات الصحية (صناديق المرضى) الامر الذي اتاح الرؤية من زاوية واسعة للبيانات ومعطيات المرض.

البروفيسور نعيم شحادة: " أستطيع تشبيه عمل مؤسسة سفيرا السكري بعمل قائد الأوركسترا والذي يجمع بدورة وينسق اداء كل الموسيقيين الذين عزفوا حتى الآن بشكل منفصل بطريقة غير منسقة. ويضيف بان المشروع يحظى بموارد كبيرة وينجح بالتنسيق بين جميع الناشطين في هذا المجال و يهدف بالاساس لسد الفجوات وتحسين المؤشرات وبيانات الآفة، وبدعم من وزير الصحة، سنتمكن من توسيع النشاط الفريد لسفيرا السكري في جميع أنحاء البلاد."

 

وتضيف الدكتورة سيفان شبيتزر أن "تقليص الفوارق الصحية يتطلب نموذج تفكير مبتكر قامت بتطويره وتنفيذه سفيرا السكري في الجليل. إن التزام وزير الصحة وموظفي الوزارة بتقليص الفجوات وتعميق التعاون بين الاطراف في مكافحة مرض السكري سيساعد على تحسين الصحة في المحيط الاجتماعي والجغرافي. نحن سعداء أيضًا بالشراكة المميزة مع بلدية صفد، المدينة التي تقع فيها كلية الطب في جامعة بار إيلان، وسنواصل العمل مع البلدية لتعزيز رفاهية سكان المدينة".

 

 

جامعة بار ايلان

كلية الطب في الجليل – جامعة بار إيلان

سفيرا - مشروع السكري في الجليل

البروفيسور نعيم شحادة

heightقد يهمك ايضا