اغلاق
اغلاق

مجلس الامن يصوت لصالح وقف اطلاق النار والحرب في غزة دون تدخل الولايات المتحدة...

Wazcam, تم النشر 2024/03/25 16:31

نهائي | مجلس الامن يصوت لصالح وقف اطلاق النار والحرب في غزة دون تدخل الولايات المتحدة...

صوّت مجلس الأمن الدولي، اليوم (الاثنين)، لصالح قرار مقترح يتضمن 'المطالبة' بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية خلال شهر رمضان، والذي سينتهي خلال نحو أسبوعين، والإفراج الفوري وغير المشروط عن السجناء. أيدت 14 دولة القرار المقترح، وامتنعت الولايات المتحدة عن التصويت، ولم تستخدم حق النقض (الفيتو) ضده.

وهذا هو القرار الأول المقترح منذ اندلاع الحرب الذي أقره مجلس الأمن ويدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن هذا ليس سوى قرار إعلاني. وكان مجلس الأمن قد دعا في وقت سابق إلى إدخال مساعدات إنسانية إضافية إلى قطاع غزة وإطلاق سراح المختطفين، لكن حتى الآن لم يتم إقرار مقترح يدعو إلى وقف إطلاق النار وإطلاق سراح المختطفين حتى اليوم.

وقد تم الترويج للاقتراح من قبل عشر دول في المجلس، وهي الدول غير الدائمة العضوية فيه، وقد حظي بدعم كل من روسيا والصين - ودعم دول الكتلة العربية الاثنين والعشرين في الأمم المتحدة. وتحول إلى وقف دائم لإطلاق النار. ودعت دول الكتلة العربية، في بيان نشرته قبل التصويت، أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر إلى التحرك بشكل موحد وعاجل والموافقة على الاقتراح من أجل وقف إراقة الدماء والحفاظ على حياة الإنسان ومنع المزيد من الدمار والمعاناة الإنسانية.

يسعى مجلس الأمن الدولي مجددا -اليوم الاثنين- إلى تبني نص يطالب بـ"وقف فوري لإطلاق النار" في غزة، وهو مطلب سبق أن أعاقته الولايات المتحدة مرات عدة، لكنها أظهرت مؤخرا مؤشرات إلى تغيير في لهجتها مع إسرائيل حليفتها.

واستخدمت روسيا والصين يوم الجمعة الماضي حق النقض (فيتو) في مجلس الأمن الدولي لإسقاط مشروع قرار أميركي دعمت فيه واشنطن للمرة الأولى وقفا "فوريا" لإطلاق النار والإفراج عن المحتجزين في غزة.

ورأى بعض المراقبين في ذلك المشروع تحولا كبيرا في موقف واشنطن، التي تتعرض لضغوط للحد من دعمها لإسرائيل بعد أن أسفر العدوان المستمر على قطاع غزة عن أكثر من 32 ألف شهيد.

وقد سبق للولايات المتحدة أن عارضت بشكل منهجي مصطلح "وقف إطلاق النار" في قرارات الأمم المتحدة، وعرقلت 3 نصوص في هذا الإطار.

مكتب رئيس الحكومة الاسرائيلي: "هذا القرار يضعفنا في الحرب والبعثة الاسرائيلية لن تتوجه لواشنطن للتباحث"...

مجلس الأمن الدولي يبدأ جلستة للتصويت على مشروع قرار بوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

مندوب موزمبيق لدى الأمم المتحدة:

نقدم مشروع القرار هذا بالنيابة عن جميع الأعضاء المنتخبين في مجلس الأمن.

heightقد يهمك ايضا