اغلاق
اغلاق

دراسة جديدة في الولايات المتحدة: السجائر الإلكترونية تقلل الضرر عن المدخنين العاديين

Wazcam, تم النشر 2024/01/17 13:09

 

كشفت دراسة جديدة في مجلة "لانسيت" الطبية المرموقة، أن السجائر الإلكترونية أداة فعالة للإقلاع عن التدخين بين البالغين. حتى أن مؤلف الدراسة دعا إلى اتباع نهج أكثر ليبرالية فيما يتعلق ببظائل التدخين

  الولايات المتحدة، مثل العديد من البلدان الأخرى التي تحاول التعامل مع وباء التدخين، تمد يد العون لدراسات جديدة في هذا المجال، والتي تختبر طرق جديدة للإقلاع عن التدخين غير الطريقة التقليدية. وتشجع هذه الأساليب، التي تتبناها العديد من الدول مثل المملكة المتحدة والسويد ونيوزيلندا، على توفير البديل للمدخنين البالغين، بهدف تحفيزهم على التوقف عن تدخين السجائر والتحول إلى البدائل (تبخير أو تسخين التبغ) ذات الإمكانيات للحد من الأضرار الناجمة عن التدخين.

- ذكرت دراسة جديدة، هي الأكبر في مجال بدائل التدخين في الولايات المتحدة، نشرت في مجلة "لانسيت" الطبية: "نتائجها تقدم دليلا إضافيا على أن السجائر الإلكترونية لها القدرة إفادة الصحة العامة عن طريق الحد من التدخين وتشجيع الإقلاع عن التدخين."

 

 

هذه هي أكبر دراسة عشوائية يتم التحكم فيها طبيعيًا (والتي تحاكي الحالة في العالم الحقيقي) تم إجراؤها في الولايات المتحدة في مجال بدائل التدخين. 

 

 شملت الدراسة أكثر من 600 مشارك وأجراها عدد من الباحثين من عدة جامعات في الولايات المتحدة، وبتمويل كامل من المعهد القومي للسرطان. 

 

 في الدراسة، أجرى فريق من الباحثين من جامعة كارولينا الجنوبية تجربة سريرية خاضعة للرقابة مع المدخنين البالغين، من 11 مدينة في الولايات المتحدة، والذين لديهم مستويات مختلفة من الرغبة في الإقلاع عن التدخين ومع خبرة قليلة جدًا في استخدام بدائل التدخين. في المجمل، شملت الدراسة 638 مشاركًا واستمرت ستة أشهر. تم تمويل الدراسة بالكامل من قبل المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة. 

 

- أولئك الذين استخدموا السيجارة الإلكترونية - قللوا من التدخين أو توقفوا عنه تمامًا 

 

 كان الغرض من الدراسة هو فحص استخدام وتأثير بدائل التدخين المقللة من ضرر التدخين. وتتفرد الدراسة بمحاولة الباحثين محاكاة أكبر عدد ممكن من الظروف الواقعية، فالتزموا بمعيارين. الأول هو اختيار أشخاص لديهم مستوى مختلف من الدافع للإقلاع عن التدخين، والثاني هو التقليل من التعليمات المقدمة للمشاركين فيما يتعلق باستخدام السجائر الإلكترونية. تم تقسيم المشاركين البالغ عددهم 638 إلى مجموعتين:

 

 

المجموعة الأولى، مجموعة البحث، ضمت 427 مشاركاً وحصلت على إمداد بالسجائر الإلكترونية لمدة 4 أسابيع. كانت التعليمات المقدمة للمجموعة الأولى ضئيلة للغاية، حيث كان الباحثون يهدفون إلى فحص الاستخدام وتأثيراته على الإقلاع عن التدخين، دون أي توجيه من جانبهم. 

 

 المجموعة الثانية، المجموعة الضابطة، ضمت 211 مشاركا، لم يتم تزويدهم بالسجائر الإلكترونية ولكن يمكنهم استخدام أي منتج كما يرغبون. 

 

 بعد الشهر الأول لم يتم تقديم المزيد من السجائر الإلكترونية، ولكن تمت فترة المتابعة للمشاركين لمدة 24 أسبوعًا (ستة أشهر) من خلال الاستبيانات الهاتفية. وكان الهدف الرئيسي من الدراسة هو محاكاة الوضع في العالم الحقيقي حيث يتعرض المدخنون للسجائر الإلكترونية ويستطيعون أن يقرروا بأنفسهم هل سيستخدمونها أم لا، وكم مرة، وأيضا ما هو معدل التوقف أو التقليل من الاستخدام من السجائر العادية تماما. وتبين ان 14 % قد توقفوا عن استخدام السجائر العادية و %28 خفضت بمقدار %50 من كمية الاستهلاك اليومي من السجائر العادية. 

 

 في الاختبار بعد أربعة أسابيع: 

- ما بين %60-70 من الأشخاص قد استخدموا بالفعل سيجارة إلكترونية، و%10 استمروا في تدخين السجائر العادية فقط، و%10 استخدموا السجائر الإلكترونية فقط، و%74 استخدموا السجائر ذات الاستخدام المزدوج (السجائر العادية) والسجائر الإلكترونية في نفس الوقت)، و 1% توقفت عن استخدام كليهما.

بين الذين استخدموا الاستخدام المزدوج في الأسبوع الرابع، توقف %5.7 تمامًا في الأسبوع 24، وما زال %59.4 يمارسون الاستخدام المزدوج، و %28.9 عادوا إلى التدخين فقط و6% يستخدمون السجائر الإلكترونية فقط. 

 

 في الاختبار بعد 24 أسبوع: 

 من بين مجموعة البحث بأكملها، استخدم %44.2 سجائر إلكترونية فقط، بينما عاد %20.9 إلى استخدام السجائر العادية فقط. 

 

"السجائر الإلكترونية لديها القدرة على تثلسل الضرر عن المدخنين الحاليين" 

 

 أظهرت بيانات إضافية أن أولئك الذين استخدموا السيجارة الإلكترونية في مجموعة الدراسة في الأسبوع 12 و 24 كان لديهم ميل أعلى بكثير للإقلاع عن التدخين مقارنة بأولئك الذين لم يستخدموا السيجارة الإلكترونية في المجموعة الضابطة في الأسبوع الرابع. 

 

- في الختام، مع بعض الاستثناءات، أظهرت الدراسة أن التوقف أو تقليل عادات التدخين للسجائر العادية كان مفيدًا لأولئك الذين تحولوا إلى استخدام السيجارة الإلكترونية ، حتى بين المستخدمين الذين أبدوا القليل من الاهتمام والدافع للتوقف عن التدخين في بداية الدراسة. وكانوا أيضًا أكثر عرضة للإبلاغ عن أنهم خفضوا عدد السجائر يوميًا التي كانوا يدخنونها، وعدد المحاولات التي قاموا بها للإقلاع عن التدخين في الماضي. أيضًا، في مجموعة المستخدمين المزدوجين، تم تسجيل نسبة أعلى من المقلعين مقارنة بالمجموعة الضابطة ككل. 

 

 لاحظ مؤلفو المقال أن السلطات التنظيمية تواصل النظر في مخاطر السجائر الإلكترونية وإمكانات هذه المنتجات لصالح المدخنين البالغين. وفي الوقت نفسه، تقدم نتائج الدراسة الحالية دليلاً إضافياً على أن السجائر الإلكترونية لديها القدرة على إفادة الصحة العامة والمدخنين الحاليين. 

 

 ولذلك، أفاد الباحثون، بالنسبة للمدخنين الذين يفشلون في الإقلاع عن التدخين من خلال الأساليب التقليدية، ينبغي اعتبار بدائل التدخين بديلا جديرا. 

 

 قال مؤلف الدراسة الرئيسي الدكتور ماثيو كاربنتر إنه "بغض النظر عن الطريقة التي نظرنا بها إلى الأمر، فإن أولئك الذين تلقوا السيجارة الإلكترونية أظهروا امتناعًا أكبر عن السجائر وانخفاضًا في الأضرار الصحية التي تسببها، مقارنة بأولئك الذين لم يتلقوها". " 

 

 هذه الدراسة مهمة لأنها توفر معلومات قيمة لمجتمع الصحة العامة وصانعي السياسات في تحديد كيفية التعامل مع بدائل التدخين بشكل عام (تسخين التبغ أو vaping). "لا أحد يريد السجائر الإلكترونية في أيدي الأطفال، وعلينا أن نفعل كل ما في وسعنا لوقفه. وأضاف كاربنتر: "لكن لا ينبغي لنا أن نفعل ذلك من خلال حرمان هذا الخيار من المدخنين الأكبر سناً الذين لم يتمكنوا من الإقلاع عن التدخين بطرق أخرى". وأشار أيضًا إلى أن العديد من البلدان الأخرى قد اتخذت نهجًا أكثر ليبرالية في استخدام السجائر الإلكترونية من الدول الأخر عن الولايات المتحدة.

heightقد يهمك ايضا