اغلاق
اغلاق

نتنياهو: لن يوقفنا أحد.. ولم نحسم موقفنا بالنسبة لمحور فيلادلفي

Wazcam, تم النشر 2024/01/13 20:26

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم السبت إن محكمة العدل الدولية لن تردع إسرائيل عن مواصلة حربها في قطاع غزة حتى تحقيق النصر الكامل.

 

جاء ذلك بعد أن رفعت جنوب أفريقيا دعوى قضائية تتهم فيها إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين.

 

وقال نتنياهو في خطاب بثه التلفزيون "لن يوقفنا أحد، لا لاهاي ولا محور الشر، لا أحد".

 

في سياق آخر، كما قال إن إسرائيل لم تتخذ قراراً بعد بخصوص سيطرة عسكرية محتملة على "محور فيلادلفي" (ممر صلاح الدين) على الحدود بين قطاع غزة ومصر.

 

وأضاف نتنياهو للصحفيين أن غلق المنطقة الحدودية لعزل حركة حماس أحد أهداف الحرب الجارية في غزة، مشيراً إلى أن "هناك عدداً من الخيارات" تشمل نقل قوات إلى فيلادلفي. وتابع "لقد بحثنا هذه (الخيارات) ولم نتخذ قرارا بعد".

 

من جهته قال الجيش الإسرائيلي اليوم السبت إنه سيدرس السماح بعودة المدنيين الفلسطينيين النازحين من شمال قطاع غزة عندما يرى أنه "لا يوجد خطر عليهم" من القتال مع حركة حماس الذي وصفه بأنه مستمر.

ورداً على سؤال عن مصير مئات الآلاف من النازحين من شمال غزة، قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي اللفتنانت جنرال هرتسي هاليفي للصحفيين "عندما نعلم أنه لا يوجد خطر على السكان، سنكون قادرين على النظر في إعادتهم".

 

كما قال هاليفي إن الجيش صادق على خطط لمواصلة القتال في قطاع غزة وزيادة الضغط على حركة حماس.

 

وأضاف هاليفي أن هذا الضغط سيؤدي إلى "تفكيك" حماس وإعادة المحتجزين الإسرائيليين في غزة، مشيراً إلى أن "هذا الضغط وحده أتاح حتى الآن إعادة العديد من هؤلاء المحتجزين.

 

وفيما يتعلق بشمال إسرائيل، قال رئيس الأركان إن جنوب لبنان "سيظل منطقة قتال طالما عمل حزب الله انطلاقاً منه"، محذراً من أن حزب الله قد يحول أراضي لبنان بأكملها إلى منطقة قتال. وقال هاليفي إن هذا سيكبد حزب الله "ثمنا باهظا".

heightقد يهمك ايضا