اغلاق
اغلاق

اتفاقية أجور جديدة للممرضات والممرضين العاملين في القطاع العام

Wazcam, تم النشر 2023/11/06 11:40

وقع رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد ورئيسة نقابة الممرضات ايلانا كوهين والمسؤول عن الأجور في وزارة المالية إفي مالكين، وقعوا على اتفاقية أجور للممرضات والممرضين العاملين في المستشفيات العمومية في صندوق المرضى كلاليت وخدمات الصحة الجماهيرية. 

 

وتتضمن الاتفاقية علاوات على الأجور بالإضافة الى العلاوات التي حصلن عليها ضمن اتفاقية الإطار في القطاع العام (تتضمن علاوات أجور مالية ونسبية). وستحظى الممرضات أيضا بعلاوات أجور للواتي يعملن بوظائف إدارية، وستتم مضاعفة العلاوات لمسؤولات الورديات. كما سيتم منحهن ابتداء من شهر يناير 2024 للمرة الأولى منحة خاصة للممرضات والممرضين العاملين في المستشفيات التأهيلية ومستشفيات الشيخوخة وأيضا مستشفيات الصحة النفسية وغيرها.

 

تأتي هذه الاتفاقية والتفاهمات التي تم التوصل اليها عشية الأعياد الماضية، بعد أشهر من المفاوضات الطويلة بين الهستدروت ووزارة المالية وأصحاب العمل، بهدف اعطائهم علاوات رواتب حقيقية للممرضات والممرضين، وبعد ان تم تأجيل حفل التوقيع الذي كان مخطط له بعد عيد العرش، وذلك بسبب الوضع الذي تواجهه البلاد، قررت الأطراف عدم تأخير التوقيع على الاتفاقية أكثر من ذلك. ويقوم الممرضات والممرضين بعمل مقدس في الأيام الاعتيادية وأيضا في الأوقات الحالية حيث يعتبر عملهم امرا بالغ الاهمية. 

 

وتحدث رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد مع التوقيع على هذه الاتفاقية: "لقد تعلمنا في السنوات الأخيرة، مع وباء الكورونا، وللأسف أيضًا خلال أيام الحرب هذه، أن الممرضات والممرضين يتواجدون ضمن عملهم في طليعة القطاع العام. أود أن أشكرهم على تجندهم، في أوقات الطوارئ والاوقات العادية، باعتبارهم أول من يتأهبون للعمل في المستشفيات، لعلاج مئات الآلاف بتفان غير متناهي. هذا الاتفاق هو نتاج مفاوضات طويلة، وسنواصل تعزيز ودعم الجهاز الصحي الذي يواصل العمل باحترافية ".

 

وزير المالية بتسلئيل سموتريش قال بدوره: "إن الاتفاقية التي وقعناها بعد مفاوضات مهنية ومكثفة في الأشهر الأخيرة تعبر عن التقدير الكبير لتفاني وإخلاص الممرضات والممرضين الذين يلعبون دورًا مهمًا في الرعاية الصحية وعملية علاج المواطنين والاهتمام بصحتهم. إسرائيل، وخاصة في هذه الأيام عندما يكون الممرضين في الخط الأول لعلاج ورعاية جرحى هذه الحرب، فإن الاتفاقية ستزيد من رواتبهم، بالإضافة إلى أنها ستوفر منحة لهم خاصة الذي يعملون في مستشفيات الشيخوخة ومستشفيات الصحة النفسية. سنواصل العمل لصالح الجهاز الصحي لدعم الجبهة الداخلية وتعزيز القدرة على الصمود الوطني فمعًا سننتصر".

 

رئيسة نقابة الممرضات إيلانا كوهين قالت: "لقد أحرزنا إنجازا هاما بعد أشهر عديدة من المفاوضات الجادة بين الهستدروت ووزارة المالية وأصحاب العمل. وتنص الاتفاقية على زيادة كبيرة في رواتب الممرضين، مما يعكس أهمية عملهم المقدس، بل وأكثر من ذلك في الحرب التي نعيشها. أريد أن أشكر رئيس الهستدروت وممثلي المالية على الشراكة والتعاون، الذين تجندوا رغم الظروف الصعبة من أجل توقيع الاتفاقية – الممرضات والممرضين يستحقون ذلك. أود أن أشكر المدير العام لنقابة الممرضات، المحامي أوري فلايشمان، ورئيس قسم المستشفيات في نقابة الممرضات شاؤول سكيف، والمحامية حنا شنيتر، رئيسة المكتب القانوني في قسم التنظيم المهني في الهستدروت، ونائبتها تهيلا بنيشو للجهود المشتركة والتعاون".

 

اما رئيس قسم الأجور واتفاقيات العمل في وزارة المالية إيفي مالكين فقال: "الاتفاقية التي تم توقيعها، نتيجة مفاوضات طويلة ومعقدة، متوازنة وتركز على الأماكن التي يحتاج فيها الجهاز الصحي إلى اهتمام خاص، منها مجال الصحة النفسية ومراكز إعادة التأهيل وطب الشيخوخة، وسيستمر هذا الاتجاه في الاتفاقيات التالية التي سيتم توقيعها وكذلك في جميع أنحاء الجهاز الصحي. أود أن أشكر طاقم المفاوضات الذي ضم كل من أصحاب العمل وطواقم الهستدروت على العمل المهني والجاد طوال الوقت، وموظفي قسم الرواتب واتفاقيات العمل، خاصة السيدة عنبال روئي، والسيد دانيال تور، والسيد نيريا باوم والمحامية ليئات تابييرو، على العمل الجاد والمهني."

 

 

heightقد يهمك ايضا