اغلاق
اغلاق

أولادكم يفضّلون الحلوى فقط؟ هكذا بإمكانكم تغيير عادات الأكل لدى أطفالكم في العطلة الصيفية

Wazcam, تم النشر 2023/07/12 10:12

كلّنا ننكشف على الغذاء عن طريق حواسنا: الشّكل، الملمس، الصوت، المذاق والرائحة، وكذلك الأمر بالنسبة لأطفالنا. عندما نطلب من أطفالنا تجريب أطعمة جديدة، فنحن نخلق لديهم نوعًا من الرفض، ولذلك علينا أن نجرّب دمج الانكشاف للأغذية مع نشاطات يومية طبيعية بدون نقاشات أو اشتراطات قد تضع الحلويات في المكان المفضّل. شاني أراد، أخصائية تغذية ومديرة مجال التغذية في شتراوس تقدّم لكم كل التوصيات حول كيف يمكن أن نجعل أطفالنا يستهلكون غذاءً متنوعًّا وصحيًّا منذ الصغر. 

 

الوجبة العائلية

تعتبر الوجبة العائلية أفضل فرصة لكشف أطفالنا على مجموعة متنوعة من المأكولات، كتلك التي يحبّونها أو يحبّها أفراد العائلة. وحتى في حال إذا لم يقبلوا تجريبها، مجرّد رؤيتهم لكم، أنتم الأهل، تأكلون الوجبات التي تريدون أن يأكلوها ستمكّنهم من التعرّف عليه والتعوّد عليه كغذاء مسموح به (مشروع). 

 

شجّعوا أطفالكم على مشاركتكم في المطبخ

عندما يحضّر الأطفال الوجبات معكم، فهم يلمسونها وينكشفون عليها عن طريق تجربة الطبخ، بدون الالتزام بالتذوّق. بعد تحضير الأطفال بأنفسهم للوجبة يزداد احتمال أن يوافقوا على تذوّقها في الحاضر أو المستقبل.

 

دمج الفواكه والخضروات في الوصفات

والآن بخصوص الطعم، تذكّروا أن النتيجة النهائية التي تريدونها هي أن يأكل أولادكم الفاكهة أو الخضار بكاملها، ولكن هذا الأمر أيضًا يجب القيام به تدريجيًا. دمج طعمات الخضار والفواكه، حتى لو لم تكن بشكلها الطبيعي، يتيح للأولاد التعرّف على مميّزاتها وطعماتهما. مثلًا: جبنة مع شمندر أو طحينة مع شمندر، بوظة بيتية على أساس توت أو كشف الأولاد على اليوجورت في المراحل الأولى من حياتهم بهدف التعرّف على الطعم الطبيعي لليوجورت.

 

أصغوا لأولادكم واحترموا رغبتهم

هناك أولاد قد ينفرون من الأغذية ذات الروائح البارزة، مثل رائحة الحمضيّات التي قد يعتبرها بعض الأولاد رائحة غير لطيفة، ولكن هنا أيضًا دعوهم يتعوّدون عليها تدريجيًا. لن نعرف دائمًا سبب النفور لكن اذا أصغينا لطلباتهم وتذكّرنا أن نكشفهم على الطعمات ولكن بدون إرغامهم عليها، هناك احتمال بأن نحظى بتجاوبهم الكبير في المستقبل. بالإضافة إلى الأغذية المختلفة، هناك أصوات مختلفة- ولأننا لا نعرف ماذا سيشعر الأولاد نحو الأحاسيس والأصوات المختلفة، قدّموا لهم وجبات صغيرة لكي يكون كشفهم على الأصوات معتدلًا. 

 

أولادكم يحبّون مشروبات "الشيك"، ويمكن دمجها بالمطبخ وتحضير "شيك" غنيّ وصحّي. إليكم وصفة لـ "شيك" مليء بالألوان، مغذٍّ ولذيذ ويحتوي على كل عناصر الغذاء الرئيسية، ومن الممتع تحضيره مع الأولاد.

 

شيك ملوّن

اليوجورت الأول للأولاد - يزوّد بالبروتين، الكالسيوم، فيتامين D وبكتيريا صديقة.

فواكه وخضار بـ 5 ألوان (من الموجود لديكم بالبيت)- يزوّد الجسم بالفيتامينات والمعادن.

ملعقة صغيرة من الطحينة أو ملعقة صغيرة من زبدة الفول السوداني أو زبدة اللّوز- تزوّد بالدّهون الجيّدة.

ملعقة كبيرة من الشّوفان- تزوّد الجسم بالحبوب الكاملة وغنيّة بالألياف الغذائية.

heightقد يهمك ايضا