اغلاق
اغلاق

تلويث أكثر وإيذاء الحيوانات : إسرائيل لا تحقق الأهداف البيئية وفقا لتقرير ال OECD

Wazcam, تم النشر 2023/05/31 9:53

 

 

نُشر صباح اليوم (الأربعاء) تقرير صادر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يشرح بالتفصيل الأداء البيئي لإسرائيل على مدى العقد الماضي ، وهو أمر  مقلق للغاية.

 

 

 

من بين أمور أخرى ، يذكر التقرير أن حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في إسرائيل (5٪) كانت ثاني أصغر حصة في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (متوسط ​​12٪ في عام 2021) ؛ ما يقرب من 60٪ من أنواع الثدييات المحلية مهددة في إسرائيل (أعلى قيمة في دول الـ OECD) ؛ من بين جميع المركبات المسجلة في إسرائيل في عام 2020 ، كانت 0.1٪ فقط مركبات كهربائية و 6٪ مركبات هجينة.

 

 

ساهمت النفايات بحوالي 8٪ من إجمالي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في إسرائيل في عام 2019 (3٪ في المتوسط ​​في دول OECD) ؛ التكلفة الإجمالية لمكب النفايات في إسرائيل ، بما في ذلك ضريبة المكب ورسوم المناولة في مواقع المكب وتكاليف النقل ، هي واحدة من أدنى التكاليف في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

 

 

 

يوضح معدو التقرير الصادر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) أن النمو الاقتصادي والسكان في إسرائيل ، إلى جانب التوسع الحضري المرتفع - في منطقة تعاني من نقص المياه ونقص الأراضي ، يخلقان ضغوطًا هائلة على البيئة.

 

 

 

وبحسب التقرير ، فإن إسرائيل ليست على المسار الصحيح لتحقيق الأهداف البيئية التي حددتها لنفسها. حتى عندما يتعلق الأمر بالأهداف المتواضعة وغير الكافية مقارنة ببلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الأخرى. لقد رفعت إسرائيل بالفعل أهدافها المناخية في السنوات الأخيرة ، وقامت قبل حوالي عامين بتحديث هدف خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري إلى 27٪ لعام 2030 ، لكن هذا لا يكفي.

 

 

بالإضافة إلى ذلك ، حددت إسرائيل هدف خفض بنسبة 85٪ بحلول عام 2050 ، بالإضافة إلى أهداف قطاعية تتعلق بتوليد الكهرباء ومياه الصرف الصحي والنقل والصناعة. لكن إسرائيل ليست على المسار الصحيح لتحقيق هذه الأهداف بإجراءاتها الحالية. في الوقت نفسه ، أشار مؤلفو التقرير بشكل إيجابي إلى موافقة الحكومة السابقة على مشروع قانون المناخ ، في مايو 2022 ، وهي خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح.

 

 

 

استمرت البصمة الكربونية لإسرائيل في الارتفاع باستمرار في 2014-2020 ، لكنها بدأت في التراجع في السنوات الأخيرة. تعد انبعاثات غازات الاحتباس الحراري عاملاً رئيسياً في التلوث ، وعندما تشير التقديرات إلى أن متوسط ​​درجة الحرارة في إسرائيل من المتوقع أن يرتفع بمقدار 4.4 درجة بحلول نهاية القرن ، مقارنة بالوضع قبل الثورة الصناعية ، فإن هذا سيضيف فقط إلى ضغوط على نوعية الحياة والنظام البيئي.

heightقد يهمك ايضا