اغلاق
اغلاق

خط سكة حديد خفيف يربط حيفا والناصرة. 4 مجموعات ستقدم العطاءات غدا بمبالغ تقدر بحوالي 3-4 مليار شيكل.

Wazcam, تم النشر 2023/05/29 10:22

تقدم كبير في واحد من أكثر مشاريع النقل التي عرفتها إسرائيل مؤخرا ، خط السكة الحديد الخفيف الذي سيربط حيفا بالناصرة: غدا ستقدم أربع مجموعات بناء عروضا مالية لمناقصة بناء وتشغيل الخط.

 

وبحسب التقديرات ، ستقدم المجموعات عروضا بمبالغ تتراوح بين 3 و 4 مليار شيكل.

 

يشمل العطاء تمويل وتخطيط وبناء وتشغيل القطار الخفيف لمدة 25 عاما.

كما علمت "وازكام " أن شركة شوتزا إسرائيل كلفت بفحص جدوى مد الخط إلى الكرمل.

 

ومن المتوقع أن تقدم أربع مجموعات عطاءات للمناقصة ، مقارنة بست مجموعات اجتازت الفرز الأولي. تتكون المجموعة الأولى من شركات دانيا ودان وكومسا وموفانتيا وسكودا. المجموعة الثانية: شافير وكار. المجموعة الثالثة تتكون من Electra و Alstom و Manerv ؛ وتتكون المجموعة الرابعة من Shikhon and Binoy و L&T و Egged و Stadler و Hitachi و Downer. لن تدخل الشركات الصينية والروسية التي كانت تعتزم تقديم عطاءات في المناقصة ، بما في ذلك CRCC ، في العطاء. كان من المفترض أن يكون تاريخ تقديم العطاء الأصلي ديسمبر 2022.

 

يعتبر القطار الخفيف بين الناصرة وحيفا ، الذي أطلق عليه "المناظر الطبيعية الخلابة" ، مشروعًا فريدًا من حيث أنه من المتوقع أن يعمل القطار على طريق حضري وعلى طريق بين المدن. لكنه أيضًا مشروع مثير للجدل: فقد عارضت وزارة المالية سابقًا تأسيسه على أساس أن المشروع غير مربح بسبب قلة التجمعات السكانية على طول الطريق ولأن المسافة الكبيرة بين الناصرة وحيفا ستؤدي إلى رحلة من نهاية إلى نهاية السطر يستغرق 50 دقيقة. من ناحية أخرى ، هذا هو مشروع القطار الخفيف الوحيد المتوقع أن يخدم التجمعات السكانية العربية.

 

 

بدأ تخطيط الخط في عام 2006 وتمت الموافقة على مساره النهائي من قبل اللجنة الوطنية للبنية التحتية في عام 2017. بعد ذلك بعام ، وافقت الحكومة على الترويج للمشروع ، خلال فترة يسرائيل كاتس كوزير للمواصلات. الشركة الحكومية التي تولت مسؤولية المشروع هي شركة شوتز إسرائيل. المشروع الكامل ، الذي يشمل أيضًا أعمال البنية التحتية الأولية لعبور إسرائيل ، تم تخصيصه في الميزانية بحوالي 7.6 مليار شيكل خلال حكومة بينيت لابيد بعد دفع وزير المواصلات السابق ميراف ميخائيلي ، وعلى الرغم من معارضة وزارة الخزانة.

 

heightقد يهمك ايضا