اغلاق
اغلاق

بحث جديد: اهتمام الاعلام العبري "بوزير الامن القومي " دون مساءلته عن مسؤوليته "الحكومية" حول محاربة الجريمة والعنف في المجتمع العربي ؟

Wazcam, تم النشر 2023/04/17 11:52

بحث جديد: اهتمام الاعلام العبري "بوزير الامن القومي " دون مساءلته عن مسؤوليته "الحكومية" حول محاربة الجريمة والعنف في المجتمع العربي ؟ 

 

في الوقت الذي يلقى "بن غفير" بصفته وزير الأمن القومي اهتماما اعلاميّا في وسائل الإعلام العبرية، بشكل خاص في الفترة الأخيرة، (عقب الاحتجاجات التي تجتاح البلاد وحصوله على مصادقة لتأسيس ما يسمى "الحرس الوطني") تتفاقم أيضا في نفس الوقت الجريمة في المجتمع العربي، ففي نهاية الأسبوع الأخير تم قتل 4 مواطنين عرب، وتبيّن المعطيات أن هنالك ارتفاعا بحوالي الضعف في عدد جرائم القتل مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. ومع ذلك لا توجد أي مقابلة إعلامية مع الوزير بن غفير حول هذا التفاقم المخيف بصفته وزيرا للأمن القومي ومسؤولا حكوميا عن محاربة الجريمة والعنف في البلاد. 

 

 فقد بيّن بحث جديد لمشروع مؤشر التمثيل، الذي تقوم عليه جمعية سيكوي-أفق وموقع العين السابعة الذي أجرته شركة يفعات للأبحاث الإعلامية، أنه تمت مقابلة بن غفير 99 مرة، في القنوات الإعلامية العبرية المركزية ( تلفزيون وراديو) على مدار ثلاثة أسابيع من 15.2.23- 8.3.23، وعلى الرغم من مقتل 15 مواطنا عربيا في تلك الفترة، لم يتم توجيه أي سؤال لبن غفير عن الموضوع ولو مرة واحدة، لم يطلب منه تفسير أو تعقيب عن الاجرام بالمجتمع العربي وعن خطته وعن أدائه لوظيفته كونه المسؤول عن مكافحة الجريمة والعنف! 

 

من خلال البحث الجديد تبين أيضا أن الإعلام العبري فضل سؤاله حول الاحتجاجات، الميزانيات وعن الشعارات العنصرية ضد الفلسطينيين، حتى أنه سُئل عن مقتل سيدة في اشدود لكن لم يُسأل ولم يتطرق في أي مرة إلى القتلى العرب ! 

 

علما أن الجريمة والعنف فاقت كل التوقعات وقد وصل عدد القتلى في المجتمع العربي منذ مطلع العام الجاري  الى حوالي 50 قتيل! 

 

" نتائج الفحص تدل على أن الإعلام العبري فشل او عجز  عن مواجهة الوزير وسؤاله عن العنف والجريمة في المجتمع العربي، او حتى استجوابه حول أدائه لوظيفته وخطته في معالجة العنف والجريمة ،وظيفة الإعلام عدم الاكتفاء بسؤاله عن الشعارات العنصرية، الذي يحب ويستغل أية فرصة للتعبير عنها، انما ايضا عن تأدية المهام التي اؤتمن عليها " يقول ينال جبارين مركز مشروع التمثيل الملائم للمواطنين العرب في جمعية سيكوي أفق ويضيف " هذا دور الصحفي والمحرر والإعلامي عندما يدعو وزير لمقابلة إعلامية لا يجب فقط أن نسأله عن رأيه إنما أيضا عن تأديته لواجباته".

 

جدير بالذكر أن مشروع مؤشر التمثيل متواصل منذ 7 سنوات تقوم عليه جمعية سيكوي-أفق بالشراكة مع العين السابعة لزيادة تمثيل المجتمع العربي في البرامج الإخبارية في القنوات المركزية باللغة العبرية.

heightقد يهمك ايضا