اغلاق
اغلاق

من هي الشركات الرائدة في العالم في المساهمة في التقدم العلمي والتكنولوجي؟

Wazcam, تم النشر 2023/03/26 12:25

يصنف التقرير السنوي ال 100 شركة التي تقود مستقبل العلوم والتكنولوجيا وهو بمثابة مؤشر على المزيد من الاختراقات والتقدم  في التقنيات العالية. المفاجأة: صناعة التبغ تقود الابتكار وبراءات الاختراع في فئة المنتجات الاستهلاكية.

"زخم الابتكار 2023: ال 100 شركة الرائدات في العالم" ، هو التقرير السنوي المرموق الصادر عن 'Lexis-Nexis' والذي تم نشره مؤخرًا ، يفحص الصناعات والشركات التي تطور حلولًا مبتكرة وتساهم في التقدم العلمي والتكنولوجي. يتحقق هذا التقرير من وتيرة تطوير التكنولوجيا ويقدم تحليلات ورؤى حول الملكية الفكرية والابتكار ، حيث تستند منهجيته على تحليل مؤشرات أصول براءات الاختراع المدعومة علميًا وتقييم جودتها وأدائها ، بما في ذلك قوة محفظة الملكية الفكرية الخاصة بهم في السنين الاخيرة.

من خلال تحليل الديناميكيات العالمية للتطورات التكنولوجية ، قام بتقييم إمكانية التوصل إلى اختراعات اخرى من جانب حاملي براءات الاختراع مقارنة بزملائهم في الفئات الرائدة مثل: المستحضرات الصيدلانية والمنتجات الاستهلاكية وتقنيات المعلومات والمزيد. وأخيرًا ، قام التقرير بتسمية أفضل 100 شركة في العالم ، والتي تروج لحلول مبتكرة لتحديات اليوم وتضع الأسس للملكية الفكرية والمزيد من التقدم في المستقبل في جميع قطاعات الصناعة. يمكنك العثور في التقرير على شركات معروفة في صناعة الأدوية مثل "فايزلر" أو Sanofi أو Johnson & Johnson جنبًا إلى جنب مع شركات التكنولوجيا مثل Apple أو Amazon أو Samsung ومنتجات مثل Procter & Gamble و Nike وغيرها من الشركات المعروفة في العديد من المجالات.

اتجاه عالمي متسارع لتشجيع التقدم المتنوع والسريع

إلى جانب توفير معيار للتقدم في الابتكار ، يفصل التقرير ثلاث صناعات تعمل لوصف كمية لتقدم والتحديث وللابتكار المتنوع والسريع: الصناعة الكيميائية والمواد ، شركات التكنولوجيا الطبية ، وصناعة التبغ ، والتي يعد الابتكار أمرًا مهمًا بالنسبة لاستمراريتها ، حيث تتعارض مع عادات الاستهلاك الحديث والتقنين الحكومي بشكل متزايد ضد تعاطي التبغ التقليدي.

أحد هذه الاتجاهات العالمية هو الانتقال إلى بدائل تدخين السجائر ، مثل السجائر الإلكترونية ومنتجات تسخين التبغ وغيرها من البدائل ، وهو الاتجاه الذي نمى بشكل كبير في السنوات الأخيرة، ما يفسر الابتكار في مجال المنتجات الاستهلاكية.

 

المفاجأة: صناعة التبغ تقود الابتكار في مجال المنتجات الاستهلاكية

في التقرير الذي نُشر العام الماضي ، تم ذكر صناعة التبغ في مجال المنتجات الاستهلاكية جنبًا إلى جنب مع شركات مثل: نستله ونايكي ومجموعة CJ ، ولكن هذا العام ذكر مؤلفو التقرير أن "صناعة التبغ" تهيمن على مجال التحديث في فئة الاستهلاك والمنتجات من حيث الابتكار وبراءات الاختراع.

خص التقرير شركة فيليب موريس إنترناشونال للسنة الثانية على التوالي. حيث قامت الشركة والتي استثمرت أكثر من 10.5 مليار دولار في التحديث والابتكار حتى الآن بتطوير بدائل تكنولوجية متقدمة لتدخين السجائر (نظام تسخين التبغ يسمى IQOS® مصحوبًا بوحدات HEETS®) مدعومًا بالعديد من براءات الاختراع ، وحصلت على تصريح تسويق 1 في الولايات المتحدة من ادارة الاغذية والدواء. اليوم، تتطور الشركة أيضًا في اتجاهات أخرى وتستثمر في شركات في التكنولوجيا والأدوية والمعدات الطبية.

 

الابتكار بوتيرة سريعة

تم تسجيل أسرع وتيرة للابتكار في عدة فئات: الأدوية ، وتكنولوجيا المعلومات (IT) ، والصناعة الكيميائية والمواد، الإلكترونيات وأشباه الموصلات. يُعزى هذا المعدل إلى العواقب المستمرة لوباء كورونا ونمو معدل عمر الانسان في العالم ، مما يخلق طلبًا على علاجات جديدة ويحفز الابتكار. وكذلك التحديث في مجال تقنية المعلومات كان مدفوعا أيضًا على الاعتماد على التكنولوجيا الذي حفزه الوباء. يتعامل مجال أشباه الموصلات مع النقص والطلب الكبير ويطور تقنيات يتم دمجها في معالجة المشاكل العالمية مثل تغير المناخ (مثل الرقائق في السيارات الكهربائية).

الولايات المتحدة ممثلة في التقرير أكثر من أي دولة أخرى ، بتطور تقنيات المعلومات والتقنيات الطبية. في المقابل ، تواصل الصين وكوريا البناء على قوتهما التقليدية في مجال الإلكترونيات والكيماويات وصناعة المواد.

قال ماركو ريختر من شركة LexisNexis ®: "يُظهر التقرير أنه عند مواجهة تحديات غير مسبوقة ، يمكن لروح الابتكار أن تحول المصاعب إلى فرص للنجاح على المدى الطويل". "نهنئ كل شركة من الشركات الواردة في التقرير ونتطلع إلى رؤية كيفية تطور ابتكاراتها.'

heightقد يهمك ايضا