اغلاق
اغلاق

هل عدد المدخنين في إسرائيل مستمر في الارتفاع!

وازكام, تم النشر 2023/01/08 14:33

هل عدد المدخنين في إسرائيل مستمر في الارتفاع!

 

بقلم الدكتور دوف جبيش رئيس ادارة החברה הישראלית לטרשת עורקים وطبيب في قسم القلب في مستشفى "شاعري تسيدك" في القدس, نشر في موقع "يسرائيل هيوم".

 

حوالي 20٪ من سكان إسرائيل مدخنين ويبدو أننا فشلنا فشلاً ذريعًا في الوقاية • ما العمل؟ • تعلم من البلدان الناجحة الأخرى

 

النبأ السار هو أن عدد المدخنين في كثير من دول العالم آخذ في الانخفاض. الشيء السيئ هو أن الاتجاه في إسرائيل هو عكس ذلك. تعتبر أضرار التدخين واحدة من القضايا القليلة المتفق على اضرارها طبيا وصحيا. فلماذا لا يقلع المدخنون؟ - لأنه ليس بالأمر السهل. على مر السنين ، التقيت بآلاف المرضى الذين جاءوا إليّ نتيجة أضرار التدخين. بغض النظر عن مدى  الخوف من التدخين - لم يتوقف الكثير منهم. الغالبية العظمى من المدخنين على دراية بالضرر ، وفي نفس الوقت لا يريدون سماع الوعظ الأخلاقي.

 

ربما لهذا السبب نفشل في التعامل مع هذه الظاهرة. وليس لانهم لا يحاولون. لأكثر من عقد من الزمان ، تحاول دولة إسرائيل محاربة وباء التدخين بوسائل لا حصر لها: حملات للمعلومات أو الترهيب ، تغليف موحد وتحذيرات صحية ، حظر التدخين في الأماكن العامة ، حظر الإعلانات وغير ذلك. كان من المعقول أن نفترض أن كل هذه الخطوات كانت ستكون ذات فائدة.

 

فهل انخفضت نسبة المدخنين؟ الجواب: لا. ارتفع . إذا ألقيت نظرة على تقرير التدخين السنوي لوزارة الصحة ، نجد أن حوالي 20٪ من السكان يدخنون. وهذا الرقم لم يتغير منذ 10 سنوات متتالية:  تزداد نسبة المدخنين بالتوازي مع الزيادة السكانية. مصادر مهنية تقدر أن الرقم أعلى من ذلك ويقترب من 27 في المائة ، بغض النظر، هذا يعني أن أكثر من مليوني إسرائيلي يدخنون. في ظاهر الأمر ، يبدو أننا فشلنا فشلاً ذريعًا.

 

 

السؤال هو ما الذي يمكن فعله؟ الجواب: التعلم من دروس وتجارب الدول الأخرى التي نجحت.

 

في المملكة المتحدة  على سبيل المثال ، انخفضت نسبة المدخنين إلى حوالي 13٪ بهدف تخفيضها إلى 5٪. فكيف؟ من خلال التنظيم الصارم وحظر البيع للقاصرين ، والوقاية والدعم للإقلاع عن التدخين مع توفير بديل - إتاحة البدائل ، والتي ، وفقًا للسلطات الصحية ، تساعد ما يقرب من 20 ألف شخص سنويًا على الإقلاع عن تدخين السجائر ، دون اي اشارة على زيادة نسبة التدخين بين الشباب.

 

في نيوزيلندا أيضًا ، حددت الحكومة هدفًا لتقليل عدد مدخني السجائر إلى 5٪ بحلول عام 2025 من خلال سياسة مماثلة لسياسة المملكة المتحدة ، بما في ذلك موقع  رسمي وحملة إعلانية بالتعاون مع المنظمات الصحية ، مما يشجع انتقال المدخنين البالغين إلى بدائل تُعرف بأنها منخفضة المخاطر.

 

في اليابان ، حظروا التدخين في الأماكن العامة ، بينما يسمحون باستخدام البدائل في بعض الحالات. والنتيجة أنه من بين 50٪ من الرجال المدخنين ، تحول 22٪ منهم إلى البدائل. وهنا أيضا لم تحدث زيادة في عدد المدخنين الجدد بمن فيهم الشباب بل على العكس. مثال آخر هو الفلبين ، التي وافقت مؤخرًا على تشريع لتقليل معدل المدخنين الذي يجعل البدائل متاحة ، لكنها تحدد قواعد صارمة لضمان عدم وصولها إلى القاصرين وغير المدخنين. في الولايات المتحدة أيضًا ، تروج إدارة الغذاء والدواء لسياسة مختلفة ، تدعم البدائل للمدخنين ، بينما تحمي الشباب والمراهقين. وتبحث العديد من البلدان الأخرى عن طرق مماثلة للتعامل مع هذه المشكلة.

 

سر نجاح هذه الدول هو أن السلطات درست المعلومات العلمية المتراكمة ، وتكيفت مع السياسات. كما اتخذ البعض منهجًا حذرًا ومتوازنًا وشرعو في إجراء دراسات مستقلة. في إسرائيل ، للأسف ، الموضوع ليس ذا أولوية مهنية. بالإضافة إلى ذلك ، الدول التي نجحت في خفض نسب التدخين يشيرون إلى منتجات التدخين وفقًا لمستوى الخطر المحتمل - وليس وفقًا لفرضية أنها كلها ضارة بنفس القدر ، بالمناسبة - سياسة مماثلة لمناطق العناصر الملوثة ، أو الأطعمة والمشروبات غير الصحية. لا يوجد مثل هذا الفصل في إسرائيل. تلك الدول تدعم أولئك الذين يختارون البدائل بدلاً من الاستمرار في التدخين ويحددون معايير السلامة والمبيعات لهم ، جنبًا إلى جنب مع التطبيق الصارم ومنع البيع للقاصرين. نحن لم نصل إلى هناك بعد.

 

هذا التوازن قابل للتحقيق. لا شك أن الشيء الصحيح هو الإقلاع عن التدخين - لكن يجب ألا ننسى أن التدخين ظاهرة اجتماعية - لا يمكن التعامل معها إلا من خلال المحظورات. ما حدث في إسرائيل في السنوات الأخيرة بالقنب الطبي - يثبت ذلك. عندما يتم توفير بدائل للمدخنين - ترى النتائج. علينا تغيير طريقة تفكيرنا. قم بالتحقيق في المشكلة وفحصها بجدية ، وتعلم من الآخرين ، قم بتعديل السياسة العامة كما هو مطلوب. هذه هي الطريقة الوحيدة التي سننجح فيها حيث فشلنا حتى الآن.

heightقد يهمك ايضا