اغلاق
اغلاق

ملخّص أسبوعي حول فيروس الإنفلونزا والـ RSV في البلاد

محمد محاميد, تم النشر 2022/12/29 17:09

ملخّص أسبوعي حول فيروس الإنفلونزا والـ RSV في البلاد

 

16.9% من المؤمّنين في كافة صناديق المرضى تطعّموا ضد الانفلونزا حتى الآن، وهو معطى يعادل ما كان في الفترة الموازية لها في العام الماضي. 

 

56.4% من أبناء الـ 65 عامًا وما فوق تطعّموا ضد الانفلونزا.  

 

وفقًا لبيانات المركز الوطني لمراقبة الأمراض في وزارة الصحة، حتى يوم الأحد (25.12.22)، تمّ تطعيم 16.9% من المؤمّنين في كافة صناديق المرضى في البلاد. 

تصنيف المتطعّمين وفقًا للمجموعات العمرية المختلفة:    

65 عامًا وما فوق – 56.4%

55-64 عامًا-25.6%

5-12 عامًا- 15.4% 

أقلّ من 5 سنوات- 10.4%

 

وفقًا للبيانات، منذ مطلع شهر أكتوبر 2022 وحتى يوم السبت (24.12.22) تم الإبلاغ عن 1،843 مصابًا مؤكّدًا بالإنفلونزا، 356 منهم في الأسبوع الأخير. الأسبوع الماضي كانوا 314 مصابًا مؤكدًا بالانفلونزا.

تناشد وزارة الصحة الجمهور بتلقّي التطعيم ضد الانفلونزا، وخاصة أبناء الـ65 عامًا وما فوق والأشخاص الموجودين في مجموعات الخطر. وزارة الصحة تنوّه إلى أنه يمكن الوقاية من الإنفلونزا بواسطة التطعيم، شرط أن يؤخذ قبل التعرّض للفيروس بأسبوعين. يوصى بتلقّي التطعيم من عمر 6 أشهر وما فوق.   

يمنع التطعيم انتقال العدوى والمضاعفات الناجمة عنه كالتهاب الرئتين، المكوث في المستشفى والوفاة. يوصى بتلقّي التطعيم سنويًا، إذ أن الإنفلونزا تتغيّر على الدوام وتظهر فيروسات جديدة، تختلف قليلًا عمّا عرفناه. التطعيم المتوفّر هذا العام يرتكز على توقّعات منظمة الصحة العالمية التي تحدّد الأصناف المتوقّعة كل سنة.    

من المهم تلقّي التطعيم حتى لو كانت الأصناف الموجودة في التطعيم مطابقة لتلك التي كانت في التطعيم السابق، لا سيّما وأن نسبة الأجسام المضادة ضد أصناف التركيبة تبدأ بالانخفاض بعد ستة أشهر تقريبًا من تلقّي التطعيم، مع بعض الاختلاف الطفيف حسب التطعيم والمجموعة العمرية. وتبيّن من فحص جميع المجموعات أنه بعد مرور عام نسبة الأجسام المضادة لا تمنح حماية قصوى. 

فيروس الـ RSV في البلاد  

بناء على المعطيات التي تم جمعها وتحليلها من قبل المركز الوطني لمراقبة الأمراض في وزارة الصحة، فأنه منذ مطلع شهر أكتوبر 2022 وحتى يوم السبت (24.12.22)، تم الإبلاغ عن 1،808 مريضَا مؤكّدًا بفيروس RSV، منهم 409 مريضًا في الأسبوع الأخير، مقارنة بالأسبوع الماضي، حيث ابلغ عن 386 مريضًا مؤكدًا بفيروس RSV.

يؤدّي فيروس الـRSV إلى إصابات في جهاز التنفس لدى الأطفال تحديدًا والرضع ممّن هم دون سن الثانية، ويتمثّل ذلك لديهم بمرض التهاب القصبات الهوائية. تزداد الإصابات بهذا الفيروس في فصليْ الخريف والشتاء عادة.

heightقد يهمك ايضا