اغلاق
اغلاق

د.شادي جهشان ينقذ حياة فتى عربي 16 عاما تعرض لجلطة دماغية صعبة خلال قطف الزيتون

خطاب نصار, تم النشر 2022/11/16 8:53

مؤخرا تم إحضار فتى يبلغ من العمر 16 عامًا من سكان غور الأردن ، فقد وعيه أثناء قطف الزيتون وأصيب بجلطة دماغية ، ونقل إلى المركز الطبي في نهاريا. في البداية ، تم نقل الفتى إلى مركز عيمق الطبي في العفولة ، ومن هناك تم نقله إلى مركز الجليل الطبي ، حيث توجد وحدة قسطرة في المخ.

 

عند وصوله إلى مركز فالي الطبي ، بالقرب من المكان الذي يعيش فيه ، تم إجراء تصوير الأوعية المقطعية عليه ، حيث اكتشف أنه يعاني من جلطة دموية تسد الشريان القاعدي (شريان كبير ومهم في الدماغ) مما أدى إلى إصابته بسكتة دماغية. تلقى الفتى ، الذي كان يعالج في البداية في قسم طوارئ الأطفال في مركز فالي الطبي ، العلاج  وتم نقله بشكل عاجل إلى قسطرة دماغية في مركز الجليل الطبي ، والتي أجراها رئيس الوحدة الدكتور شادي جهشان.

أثناء قسطرة الدماغ ، التي كانت معقدة للغاية ، تمت إزالة الجلطة الدموية التي أغلقت الشريان في الدماغ تمامًا ، وفي النهاية تم نقل الفتى إلى وحدة العناية المركزة للأطفال لمزيد من المراقبة والعلاج . وبعد الاستيقاظ واستعادة وعيه .


د. جهشان: "منذ إنشاء وحدة قسطرة الدماغ عام 2014 ، لا أتذكر حالة تعرض فيها فتى في مثل هذه السن المبكرة لقسطرة دماغية ، بسبب انسداد في الشريان الدماغي. وصل مباشرة في الدقيقة 90. كانت القسطرة معقدة للغاية وصعبة ، لأن الجلطة الدموية كانت كبيرة جدًا وتقع في منطقة معقدة وحساسة بشكل خاص من الدماغ. "


قالت والدة الفتى : "إنه طفل سليم بشكل عام وليس لدي أدنى فكرة عما حدث له. الحمد لله انتهى الأمر على هذا النحو. نود أن نشكر الدكتور جهشان على القسطرة الدماغية التي أنقذت حياته ، وكذلك وحدة العناية المركزة للأطفال وقسم الأطفال للرعاية المخصصة. لقد تلقينا طفلنا كهدية ".


وحدة قسطرة الدماغ في مركز الجليل الطبي ، وهو جزء من قسم جراحة المخ والأعصاب ، هي الوحدة الرائدة في المنطقة الشمالية والأكثر نشاطًا في إسرائيل. تعمل الوحدة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، على مدار العام ، وتنقذ مئات الأرواح البشرية كل عام.


في عام 2021 ، أجرى الدكتور جاشان حوالي 480 قسطرة دماغية من جميع أنحاء الشمال (حوالي نصفها تم تعريفها على أنها عاجلة) ، وهي كمية تعتبر عالية بشكل خاص.

heightقد يهمك ايضا