اغلاق
اغلاق

منتدى لالتهابات الأمعاء المزمنة والسيلياك في النقب

خطاب نصار, تم النشر 2022/10/20 14:08

أقامت يوم أمس الأربعاء جمعية نيسان بالتعاون مع رابطة الأطباء العرب في النقب والمركز الجماهيري رهط "منتدى النقب لأمراض التهابات الأمعاء المزمنة" حيث ألقى الكلمة الافتتاحية للمنتدى السيد فؤاد الزيادنة – مدير المركز الجماهيري رحب فيها بالحضور وأثنى على عمل الجمعية ورابطة أطباء النقب في مساعيهم الحثيثة من أجل صحة المجتمع، تلته كلمة الدكتور نعيم أبو فريحه رئيس رابطة الأطباء العرب في النقب شدّد فيها على أهمية إقامة الفعاليات المختلفة في منطقة الجنوب لرفع الوعي وتثقيف المجتمع بالأمور الصحية، خصوصاً بما يتعلق بنمط الحياة الصحي والتغذية التي تؤثر بشكل كبير على صحة الجهاز الهضمي عند كافة الناس. من بعده قدّمت المهندسة رينا زعبي مديرة جمعية نيسان كلمة عبّرت فيها عن اعتزازها بإقامة المنتدى كأول فعالية تقوم بها الجمعية في منطقة الجنوب، واستعرضت عمل الجمعية القائمة منذ ثمان سنوات، ومساهمتها في تثقيف وتوعية المجتمع والأشخاص الذين يعانون من أمراض في الجهاز الهضمي.

 

عن حقوق ذوي التهابات الأمعاء المزمنة قدم السيد صقر الطوري مركز برنامج أشخاص ذوي احتياجات خاصة في مكتب الشؤون الاجتماعية بالنقب مداخلة قصيرة، أما السيدة علا حاج التي تعمل كممرضة ومحامية، تحدثت  عن تجربتها كممرضة مع مرضى التهابات الأمعاء المزمنة وتلت بعض الحقوق القانونية التي يتمتعون بها وضرورة المطالبة بهذه الحقوق.

 

في الجزء الثاني من المنتدى تقسّم المشاركين الى مجموعتين، إحداهما شاركت بندوة حول التهابات الأمعاء المزمنة، حيث قام الدكتور نعيم أبو فريحة- أخصائي أمراض باطنية، جهاز هضمي وكبد- والممرضة علا حاج -الممرضة المسؤولة في عيادة أمراض الجهاز الهضمي ووحدة العلاجات البيولوجيةفي تل هشومير- بتقديم المحاضرات، الشرح الوافي والمعلومات القيّمة عن مرضيّ الكرون والقولون التقرحي، وتفاعل المرضى مع الطاقم الطبي.

 

أما المجموعة الثانية فقد شاركت بندوة موازية عن السيلياك (حساسية الجلوتين) شملت محاضرة من أخصائي التغذية العلاجية علي جمعة العمور- مسؤول قسم التغذية للمجتمع العربي في لواء الجنوب، خدمات الصحة الشاملة كلاليت- ومن ثم قامت السيدة منال أبو قرن- عاملة اجتماعية، موجّهة مجموعات وصانعة مأكولات خالية من الجلوتين- بإعداد ورشة لتحضير مأكولات خالية من الجلوتين.

 

قامت بتقديم البرنامج السيدة سماح حايك المنسقة الإعلامية لجمعية نيسان.

 

وقد قدمت كل من شركة "طحين بلدنا" المستوردة لطحين مولينو، شركة شار وسوبر بدون جلوتين هدايا على المشاركين، عبارة عن منتوجات خالية من الجلوتين، المناسبة للسيلياكيين.

 

جمعية نيسان تتقدم بجزيل الشكر والتقدير لكل من تعاون ساهم في إنجاح هذا المنتدى وخروجه لحيّز التنفيذ، وتتمنى استمرار هذا التعاون لما فيه من فائدة لأهلنا في النقب.

heightقد يهمك ايضا