اغلاق
اغلاق

الأسبوع القادم إسرائيل ستحسم موقفها من المقترح الأمريكي للحدود البحرية مع لبنان

شادي خليلية, تم النشر 2022/09/29 10:43

تستمر دراسة المقترحات المطروحة من قبل الوسيط الأمريكي هوكشتيين في قضية الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان، ومن المتوقع أن يناقش مجلس الوزراء السياسي والأمني ​​الخميس المقبل اتفاق تنظيم حدود إسرائيل البحرية مع لبنان. وذلك على خلفية تقديرات بأنه تم التوصل إلى اتفاقيات في هذا الشأن وأن الاتفاق في مراحله النهائية. وسيلتقي الوسيط الأمريكي عاموس هوكشتيين مساء اليوم برئيس هيئة أركان الأمن القومي إيال حولاتا لمناقشة الموضوع.

ويبدو أن المستوى السياسي في إسرائيل والمؤسسة الأمنية متفائلان بفرص تسوية الخلاف مع لبنان في المستقبل القريب. وبحسب ما نشر، يركز اقتراح هوكشتيين على "الخط 23" ، وهو خط وسيط بين المطلب اللبناني الجنوبي فيما يتعلق بموقع الحدود والخط الشمالي الإسرائيلي. الخط المقترح أقرب إلى المطلب اللبناني. وفي الاتصالات غير المباشرة ، طالبت إسرائيل بأن يتم التغيير لصالح لبنان في عمق المنطقة وليس بالقرب من الساحل ، بهدف إتاحة مساحة أكبر للدفاع ضد التهديدات المحتملة. كانت إسرائيل على استعداد لتقديم تنازلات بشأن تحديد المسار الحدودي في منطقة حقل كانا للغاز ، شمال شرق خزان حريش ، على افتراض أن بدء الحفر سيساعد في تحقيق الاستقرار على المدى الطويل. لكنها أصرت على بقاء محمية أسماك القرش ضمن نطاقها ، وهذا سيحدث بالفعل وفقًا للاقتراح الأمريكي.

وقال مسؤول سياسي كبير الأسبوع الماضي إن المستشارة القانونية للحكومة ، غالي بهرايف ميارا ، أوضحت أنها ستدافع عن الاتفاقية امام المحكمة العليا ، مشيرة إلى أنها لن تخضع لقانون أساس الاستفتاء، ما يعني أن الاتفاقية لن تُعرض على الجمهور إلا بعد الموافقة عليها.

وأوضح المسؤول أن الحكومة هي التي ستصادق على الاتفاقية ، وأنه لن يتم عرضها على الكنيست للموافقة عليها قبل أن يتم الموافقة عليها في الحكومة. ولفت المصدر إلى أن المستشارة القضائية لم تنشر رأياً مكتوباً حول الموضوع ، لكنها أعربت عن رأيها في مناقشة مجلس الوزراء وفي المناقشة التي أجراها المسؤولون الأمنيون مع رئيس الحكومة يائير لبيد.

وصرح لبيد الأسبوع الماضي أن إنتاج الغاز من منصة حريش سيبدأ دون تأخير في أقرب وقت ممكن ، بغض النظر عن المفاوضات على الحدود البحرية. ما يعتبر إشارة الى ان إسرائيل مستعدة لأي عملية عسكرية لتأمين ضخ الغاز، بدون التوصل الى اتفاق حول الحدود البحرية مع لبنان.

 

heightقد يهمك ايضا