اغلاق
اغلاق

توما-سليمان تطرح قضية ازدياد حوادث العمل أمام الكنيست بعد نشر الوزارة معطيات كاذبة

محمد محاميد, تم النشر 2023/01/12 18:14

توما-سليمان تطرح قضية ازدياد حوادث العمل أمام الكنيست بعد نشر الوزارة معطيات كاذبة

 

توما-سليمان: عار على الحكومة هذا الاستخفاف بحياة العمال.

 

سنتابع مناقشة الموضوع في اللجنة حتى تطبيق القرارات المتخذة 

 

طرحت النائبة عايدة توما-سليمان، أمس الأربعاء، اقتراح مستعجل أمام الهيئة العامة للكنيست حول ازدياد حوادث العمل في السنة الأخيرة، وذلك بعد المعطيات الكاذبة التي نشرتها ادارة الصحة والسلامة في العمل التابعة لوزارة الاقتصاد، والتي ادعت فيها انخفاضًا في حوادث العمل وعدد الضحايا خلال السنة المنصرمة. 

 

وقالت توما-سليمان:" في العام المنصرم فقدنا ٣٦ عاملا بسبب الاهمال وعدم تطبيق أنظمة السلامة والنقص الحاد في مراقبي الأمان، ومع ذلك تخرج الينا ادارة الصحة والسلامة في وزارة الاقتصاد بوقاحة وتنشر معطيات كاذبة لا تمت للواقع بصلة لتبييض صفحتها والتغطية على الاهمال والتقاعس وعدم تطبيق القرارات المتخذة في كل ما يتعلق بسلامة العمال".

 

وبحسب معطيات جمعية "خط العامل"، فإن عدد حوادث العمل التي توفي فيها عمال أو أصيبوا بجروح خطيرة ومتوسطة خلال السنة الأخيرة، كان الأعلى في السنوات الأربع الماضية.

كما أنه وبحسب المعطيات التي نشرها ائتلاف مكافحة حوادث العمل في فرع البناء، فإن ٣٦% من ضحايا حوادث عمل فرع البناء في السنة الأخيرة هم عمال فلسطينيين من خارج الخط الأخضر، و ٢٢% منهم عمال فلسطينيين مواطني اسرائيل، ٢٢% أجانب، وفقط ١٤% هم عمال يهود.

 

ويذكر بأن وزير الاقتصاد الجديد، نير بركات، لم يتكلف عناء الرد على الاقتراح العاجل الذي تقدمت به توما-سليمان ولم يحضر لجلسة الهيئة العامة للكنيست، وهو أمر منافي لدستور الكنيست. ومع ذلك، نجحت النائبة توما-سليمان بتحويل الاقتراح للنقاش في لجنة الاقتصاد في غضون ١٠ أيام.

 

وعلى ذلك عقبت توما-سليمان قائلة: عار على الحكومة هذا الاستخفاف في حياة العمال الذين يخرجون من بيوتهم صباحا بحثا عن لقمة العيش ويعودون داخل نعش. لن نسمح باستمرار هذا وسنقوم بالاجراءات اللازمة لتطبيق القرارات المتخذة والتي عملنا عليها سنوات طويلة للحد من هذه الظاهرة.

heightقد يهمك ايضا