اغلاق
اغلاق

لجنة الانتخابات المركزية ترفض ترشيح عضو الكنيست السابق شيكلي في الموقع الـ 14 في الليكود

شادي خليلية, تم النشر 2022/09/29 10:26

رفض رئيس لجنة الانتخابات المركزية القاضي يتسحاق عميت الليلة الماضية، ترشيح عضو الكنيست السابق، المنفصل عن حزب يمينا، عميحاي شكلي، في قائمة الليكود في الموقع الـ 14، لانتخابات الكنيست الخامسة والعشرين. وعلم موقع وتطبيق وازكام ان الليكود سيقوم بالاستئناف على قرار اللجنة المركزية للانتخابات للمحكمة العليا اليوم الخميس.

واتهم شيكلي القاضي عميت بانه متحيز، وقال في برنامج هباتريوتيم على القناة 14، انه على الصعيد القانوني، هذا ظلم صارخ بحق السماء. واتهم القاضي عميت بأنه سياسي متنكر وقال، أعتقد أننا إذا أردنا نموذجًا واضحًا لتسييس القضاة الكبار، فقد أثبت القاضي يتسحاق عميت اليوم أنه سياسي متنكر وقراره فاضح ومخالف للأخلاق وسياسي من الألف إلى الياء.

وكان شكلي قد قدم استقالته من الكنيست في تموز الماضي، بعد أشهر قليلة من إقالته من حزب يمينا، واعتباره منفصلاً عن الحزب. بعدان رفض التصويت لصالح الائتلاف الحكومي، وعارض الميزانية التي قدمته حكومة نفتالي بينيت في حينه.

وآنذاك، بعد قرار فصله من حزب يمينا، قدم شيكلي التماسًا ضد قرار لجنة الكنيست بإقالته على أساس أنه تم إجراؤه بطريقة منافية لدستور الكنيست، وعرضت المحكمة المركزية في القدس حلاً وسطًا ينسحب بموجبه شكلي من الكنيست ويسحب الالتماس ويكون قادرًا على خوض الانتخابات، ولكن بشرط موافقة رئيس لجنة الانتخابات، بسبب اقتراب موعد استقالته من فصله من حزبه وكتلته البرلمانية. وقررت لجنة الانتخابات أن شيكلي كان من المفترض أن يستقيل في وقت مبكر من العام 2022 قبل قرار فصله الذي صوتت عليه لجنة الكنيست.

وكتب القاضي عميت، حتى بعد أن قررت لجنة الكنيست أنه يجب النظر إلى شيكلي على أنه شخص ترك حزب يمينا، فانه استمر في العمل ضد هذا الحزب. في هذه الحالة، إذا اعترفنا به باعتباره شخصًا منفصلاً، قريبًا من موعد الاستقالة، فإن هذا يعني إفراغ القسم 6 أ من القانون الأساسي: الكنيست والغرض من وراءه، وبالتالي الإضرار بثقة الجمهور في قواعد القانون الأساسي، ما يضر بالقواعد التي حددتها الكنيست نفسها.

heightقد يهمك ايضا