اغلاق
اغلاق

دواء تجريبي لمرض الزهايمر كان قادرًا على إبطاء تقدم المرض بنسبة 27٪

خطاب نصار, تم النشر 2022/09/29 9:36

استطاع عقار بيولوجي مبتكر أن يبطئ بشكل كبير من التدهور المعرفي والوظيفي في المراحل المبكرة من مرض الزهايمر: عقار lecanemab ، الذي طورته شركتا Biogen و Isai ، أخر تطور المرض بنسبة 27٪ مقارنة بالعلاج الوهمي. الهدف الرئيسي للدراسة. هذا هو اختراق محتمل في المرض العضال.


أفاد إيساي أن الدراسة شملت 1800 مريض ، وأن الحقن الذي يحتوي على الجسم المضاد كان قادرًا على إزالة بعض رواسب بروتين بيتا أميلويد من أدمغة المرضى. يبدو أن هذا الإجراء في مرحلة مبكرة يؤدي إلى تأخير تطور المرض.

 

تحتوي حقنة Lecanemab ، مثل Aduhelm ، دواء الزهايمر السابق الذي طورته Biogen و Eisai ، على جسم مضاد يعمل على إزالة رواسب الأميلويد بيتا التي تتراكم في أدمغة المرضى ، ولكن على عكس الدواء الحالي ، يركز الدواء الجديد على تكوينات فريدة من بروتين الأميلويد ، الذي لم يتم تجميعه بعد في رواسب واسعة النطاق.

 

كان Adohelm أول دواء منذ 20 عامًا يتم اعتماده لعلاج مرض الزهايمر ، بعد سلسلة طويلة من الأدوية التي فشلت في القيام بذلك. تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء في عام 2021 بناءً على قدرته على تقليل رواسب بيتا أميلويد ، ولكن تم اعتباره مثيرًا للجدل لأنه لم يثبت أنه يساعد في إبطاء التدهور المعرفي لدى المرضى. في مايو من هذا العام ، بعد أن رفضت شركة Medicare (شركة التأمين الحكومية التي تؤمن غالبية الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا وأكثر في الولايات المتحدة) تمويل الدواء لحاملي وثائقها حتى اكتمال تجربة أخرى لإثبات فعاليتها ، أعلنت Biogen أنها ستفعل ولن تستمر في البحث وستسحب حتى طلبها لتسويق العقار في الاتحاد الأوروبي

 

الآن ، تسعى شركة Issay ، التي تشترك في نصف ملكية العقار الجديد مع Biogen ، إلى الحصول على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) على Lecanemab ، على نفس المسار السريع الذي مر به Adohelm. ومن المتوقع اتخاذ قرار بشأن الموافقة في أوائل يناير كانون الثاني. قالت الشركة اليابانية إنها ستسعى أيضًا للحصول على موافقة التسويق في اليابان وأوروبا خلال السنة المالية الحالية ، التي تنتهي في 31 مارس.

heightقد يهمك ايضا