اغلاق
اغلاق

سموتريتش يلوح بان شاكيد ستنسحب من الانتخابات مقابل اتفاق على ضمان حصتها بالتمثيل في الحكومة

شادي خليلية, تم النشر 2022/09/23 18:01

أفادت مصادر مقربة من حزب الصهيونية الدينية عن وجود محادثات بين رئيس الحزب بتسلئيل سموتريتش ورئيسة البيت اليهودي وزيرة الداخلية أييليت شاكيد، من أجل انسحابها من انتخابات الكنيست الـ25، لمنع خسارة جناح اليميني المتطرف عشرات الاف الأصوات، وتحويلها لصالح حزب الصهيونية الدينية، الذي يمثل المستوطنين والجناح اليميني المتطرف في الخارطة السياسية الإسرائيلية.

ونفى حزب البيت اليهودي هذه الانباء، وقال أنها كاذبة، على الرغم من عدم عبور الحزب نسبة الحسم في استطلاعات الرأي. وكان قد حصل الحزب في استطلاع للرأي أجرته القناة 12 بالأمس على 1.8%. وقال البيت اليهودي، نحن نتفهم أن هناك أحزابا تعتمد على أصوات البيت اليهودي، لكننا نأسف لخيبة الأمل، البيت اليهودي سيستمر حتى النهاية، وأنه لن تكون هناك حكومة يمينية بدون البيت اليهودي او حكومة مع العرب.

وافيد ان سموتريتش قد كشف عن هذه الاتصالات في اجتماع لنشطاء حزبه مؤخرًا، وقال في حديثه امام النشطاء إن هناك اتصالات تجري في المعسكر اليميني، مع أشخاص من المقربين لأييليت شاكيد، ستجد طريقها لتكون شريكة معنا بطريقة او بأخرى. وأعتقد أنه من الصواب أن تستمر في تمثيل صوتها. هناك مسار لمواصلة مشاركتها في الحياة السياسية، والمساهمة في المعسكر اليميني دون أن تخاطر بشكل كبير وتعرض دولة إسرائيل والمعسكر اليميني للخطر. آمل حقًا أن تتخذ قراراتها بحسب فطرتها السليمة. واضاف أنه ممنوع حرق الأصوات.

وكانت شاكيد قد أعلنت ترشحها للانتخابات المقبلة بقائمة جديدة اطلق عليها الروح الصهيونية، مع يوعاز هندل وتسفي هاوزر، الا انه تم فك هذه الشراكة، والاعلان عن عودتها الى أحضان حزب البيت اليهودي الذي لم يتمثل في الكنيست في السنتين الأخيرتين، بعد ان قامت هي وزميلها السابق رئيس الحكومة المستقيل نفاتالي بينيت بضرب حزب البيت اليهودي بعرض الحائط، وإقامة حزب يمينا على انقاضه،وتركه بدون أي قيادة.

heightقد يهمك ايضا