اغلاق
اغلاق

لبيد سيلتقي اردوغان في نيويورك وإلغاء اجتماعه ببايدن بسبب زفاف ابنه

شادي خليلية, تم النشر 2022/09/20 10:17

غادر رئيس الحكومة الإسرائيلية يائير لبيد البلاد ليلة امس متوجها إلى نيويورك، استعدادا للمشاركة في الجلسة السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الخميس المقبل، ومن المتوقع أن يلتقي لبيد بالرئيس التركي رجب طيب اردوغان، بعد عودة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين البلدين مؤخرًا، وتعيينسفيرة جديدة لإسرائيل في انقرة، بعد انقطاع دام عدة سنوات. وسيكون هذا أول لقاء بين رئيس وزراء إسرائيلي وأردوغان منذ اللقاء الأخير الذي تم بين رئيس الحكومة الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت واردوغان قبل 13 عاما.

 

لقاءات مع عدة زعماء 

وسيلتقي لبيد مع أردوغان في مكاتب البيت التركي بنيويورك، وسيبحث معه تواجد حماس في تركيا، من بين أمور أخرى تتعلق بتنمية العلاقات بين البلدين، وتعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بينهما. كما أنه من المتوقع أن يلتقي لابيد مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، كما افيد ان لبيد سيلتقي برئيس الحكومة اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، كذلك من المقرر ان يلتقي برئيسة الحكومة البريطانية الجديدة ليز تروس.

ويعتبر هذا اول لقاء بين رئيس حكومة إسرائيل مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان منذ عدة سنوات، كما أعلنت وزارة الخارجية الاسرائيلية أمس، بعد أن أمرت تركيا في عام 2018 سفير إسرائيل في أنقرة بمغادرة أراضيها، في اعقاب مقتل متظاهرين فلسطينيين على يد الجيش الإسرائيلي على حدود قطاع غزة.

 

وتم مؤخرًا تعيين إيريت ليليان في منصب سفيرة إسرائيل في أنقرة. واتفق لبيد وأردوغان الشهر الماضي على عودة السفراء والقناصل العامين إلى البلدين وتجديد العلاقات الدبلوماسية.

 

زفاف نجل لبيد يضطره الى مغادرة نيويورك باكرًا

وسيكون جدول اعمال لبيد مضغوطًا جدًا، بسبب اضطراره للعودة سريعًا للبلاد للمشاركة في حفل زفاف ابنه، حيث تم إلغاء لقاءه مع الرئيس الأمريكي بايدن بسبب ضيق الوقت، واضطراره للعودة الى البلاد سريعًا.

وسيختتم لبيد يومه الأول في نيويورك بالمشاركة وإلقاء كلمة في الحفل السنوي لأصدقاء منظمة الجيش الإسرائيلي، بمشاركة كبار الداعمين لهذه المنظمة التي تعمل من أجل رفاهية الجنود الإسرائيليين، وتقدم الميزانيات الطائلة لضمان رفاهية الجنود. كما سيلتقي لبيد غدًا الأربعاء، برؤساء المنظمات اليهودية من جميع التيارات اليهودية، وبعد ذلك سيلتقي برئيسة الوزراء البريطانية الجديدة ليز تروس، التي تولت منصبه قبل نحو أسبوعين.

 

من المتوقع أن يلقي لبيد يوم الخميس خطابا في الأمم المتحدة  وسيعلن الموعد المحدد لخطابه مساء امس الأربعاء. ومن المتوقع أن يكون بين 1:00 مساءً و 3:00 مساءً بتوقيت نيويورك، أي بين 20:00 إلى 22:00 حسب التوقيت المحلي.

heightقد يهمك ايضا